أخبار عاجلة

منظمة حقوقية: الحكم بحبس المتظاهرين السعوديين دليل على “تسييس” القضاء

كتب في : الثلاثاء 16 إبريل 2013 بقلم : محمد صبرى

أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان الحكم الصادر من محكمة سعودية خلال الأسبوع الماضي, والذي يقضي بحبس عدد من المتظاهرين بالحبس بمدة شهرين مع إيقاف التنفيذ, وإلزامهم بالتوقيع علي إقرار بالتوبة والندم، و طالبت الشبكة العربية بإسقاط كافة الاتهامات الموجهة إلى المتظاهرين, وإسقاط الاحكام الصادر بحقهم وعدم ملاحقتهم قانونيًا مرة أخري.

وكانت محكمة سعودية في جلستها المنعقدة يوم الثلاثاء الماضي الموافق 9 إبريل 2013, قد أصدرت حكمًا يقضي بسجن عدد من المتظاهرين (حضر جلسة المحاكمة 7 متظاهرين,) لمدة شهرين مع إيقاف التنفيذ, مع إلزامهم بالتوقيع علي إقرار بالتوبة والندم.

وقالت الشبكة العربية: “إن الحكم علي الرغم من كونه حكمًا مع إيقاف التنفيذ إلا أنه, يضاف لسلسة الأحكام الجائرة التي يصدرها النظام السعودي بحق المواطنين والنشطاء, وأصحاب الرأي, تلك الأحكام التي تبرهن علي تسيس القضاء السعودي لخدمة النظام الحاكم ومساعدته في قمع المتظاهرين وأصحاب الرأي”.

وأضافت الشبكة إن صدور الحكم بحق المتظاهرين مع إيقاف تنفيذه يعد نوعًا من تكميم أفواه المتظاهرين وترهيبهم لعدم الإقدام علي التظاهر مرة آخري.

وقالت الشبكة إن قرارًا المحكمة بإلزام المتظاهرين بالتوقيع علي تعهد بالتوبة والندم, يعتبر انتهاكا صريحًا لحرية الأفراد الشخصية في اعتناقهم ما يرونه صحيحًا من أفكار.

بداية الصفحة