أخبار عاجلة

سجناء إيران.. ومزيد من القلق الدولي

كتب في : الجمعة 01 سبتمبر 2017 - 1:11 صباحاً بقلم : نادر مجاهد

دعت خبيرة حقوق إنسان بالأمم المتحدة، أسماء جهانغير، امس، الحكومة الإيرانية إلى الدخول في حوار "نوايا حسنة" للمساعدة في حل إضراب مطول عن الطعام من قبل سجناء يقال إن حالتهم الصحية تتفاقم.

 

وأوضحت جهانغير المقرر المستقل حول إيران والمفوضة من قبل مجلس حقوق الإنسان أنها "تشعر بالقلق الشديد" بسبب التقارير بشأن الأوضاع الصحية المتدهورة للسجناء، الذين واجهوا التعذيب وسوء المعاملة.

 

وقال مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إن السجناء يحتجون على معاملتهم ونقلهم إلى قسم شديد الحراسة بسجن راجاي شهر في كرج بغرب طهران.

 

وأضاف البيان أن 53 سجينا تم نقلهم خلال الأسابيع الأخيرة بدون إخطار أو تفسير وأنهم تم حرمانهم من الرعاية الطبية الكافية، كما واجهوا صورا أخرى من سوء المعاملة، فيما لم يشر البيان إلى عدد السجناء المضربين عن الطعام.

 

وتجمع أبناء الجاليات الإيرانية خلال الأيام الماضية في مختلف الدول تضامنا مع السجناء المضربين عن الطعام، ونظموا فعاليات في كل من ألمانيا والسويد وهولندا وكندا والولايات المتحدة والنرويج وبلجيكا والدنمارك وغيرها.

 

وبدأ إضراب السجناء عندما قام رجال الأمن في القاعة رقم 12 بسجن رجاي بنقل 50 سجينا سياسيا لقاعة منفصلة لعزلهم عن باقي السجناء، وانهالوا على السجناء بالضرب بالعصي والهراوات أثناء تفتيش أسرتهم.

بداية الصفحة