محافظات

رئيس الوزراء يتفقد أعمال تنفيذ محور 'ترسا' بالجيزة

كتب في : الاثنين 05 يوليو 2021 - 1:19 مساءً بقلم : حبيبه محمد

 

عقب جولته صباح اليوم بالمتحف المصرى الكبير والمنطقة المحيطة به، توجه الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، لتفقد أعمال تنفيذ محور "ترسا" بمحافظة الجيزة، يرافقه اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة. 

واستمع رئيس الوزراء إلى شرح من محافظ الجيزة حول الموقف التنفيذى لإنشاء محور "ترسا"، مشيرا إلى أن محور "ترسا" هو محور مواز لشارعى الهرم وفيصل، يساعد على تخفيف الازدحام المرورى فى محافظة الجيزة بشكل عام، وكذا يخفف الازدحام المرورى من وإلى المتحف المصرى الكبير وكذا فى شارع الهرم خاصة مع الأعمال الجارية هناك لتنفيذ مشروع مترو الأنفاق.

كما تمت الإشارة إلى أنه عند البدء فى أعمال المحور كان هناك عدد من المعوقات المتعلقة بالمرافق والتربة الضعيفة ما استدعى الوصول بالأساسات حتى عمق 50 مترا تحت الأرض، ويتمتع الكوبرى بطبيعة خاصة لاسيما وأنه يمر بشارع المريوطية سطحيا ومحور المريوطية الدائرى وشارع اللبينى، ووصل ارتفاعه إلى 27 مترا فوق الأرض الطبيعية. 

وقال مسئولو الهيئة الهندسية للقوات المسلحة: يبلغ طول محور "ترسا" 2 كم، ينقسم إلى كوبرى علوى بطول واحد كيلو متر به 3 حارات مرورية لكل اتجاه، ويتكون الكوبرى من 29 قاعدة خرسانية و29 عمودا خرسانيا و154 كمرة سابقة الصب، وكيلو طرق سطحية، ويربط بين محور المنصورية حتى شارع ترسا مرروا بشارع اللبينى وشارع محور المريوطية. 

وبالنسبة للقطاع العرضى، من أول محور المنصورية وحتى مطلع الكوبرى، توجد 5حارات مرورية لكل اتجاه بإجمالى عرض 33 مترا، وبالنسبة للقطاع العرضى من أول مطلع الكوبرى حتى نهاية التطوير توجد 3 حارات مرورية للكوبرى و2 حارة مرورية سطحيا. 

وأوضح مسئولو الهيئة الهندسية أن مشروع كوبرى "ترسا" تم الانتهاء منه حتى الطبقة الرابطة للأسفلت،  ومن المنتظر الانتهاء من الطبقة السطحية خلال وقت قريب.

من جانبه، شدد رئيس الوزراء على ضرورة الإسراع من وتيرة العمل ومراعاة الجودة لتسليم الأعمال وفق الجداول الزمنية والمعايير المتفق عليها، على أن يتم الانتهاء من رفع المخلفات بمحيط المشروع.

وقال محافظ الجيزة: أنه سيتم العمل على توفير حارة للمرور البطيء أسفل كوبرى "ترسا" كما سيتم العمل على سرعة الانتهاء من تركيب وإنارة الأعمدة أعلى الكوبرى، ومنع انتظار السيارات فى غير الأماكن المخصصة لها، كما سيتم توحيد مساحات الأرصفة بطول مسار أعمال التطوير مع إزالة جميع التعديات.

بداية الصفحة