محافظات

انطلاق امتحانات نهاية العام الدراسي للشهادة الإعدادية في 9 محافظات

كتب في : السبت 13 مايو 2023 - 3:07 مساءً بقلم : عماد محمد على

 

 انطلقت اليوم السبت، امتحانات الفصل الدراسي الثاني للشهادة الإعدادية للعام الدراسي الحالي 2022 - 2023 في 9 محافظات وفقا للجداول المعلنة في كل مديرية من مديريات التربية والتعليم، وسط إجراءات مشددة لمنع أي محاولات للغش وبخاصة ظاهرة الغش الإلكتروني. 

ففي محافظة الإسماعيلية، أكد المحافظ شريف فهمي بشارة انتظام امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني للشهادة الإعدادية للعام الدراسي 2022 - 2023 بمختلف إدارات المحافظة التعليمية والتي انطلقت اليوم بمادتي اللغة العربية، ثم التربية الدينية وتختتم الخميس المقبل.

وقال المحافظ - في بيان - إن إجمالي عدد المتقدمين للامتحان على مستوى المحافظة هذا العام بلغ 26 ألفا و837 طالبا وطالبة أمام 166 لجنة على مستوى الإدارات التعليمية بالمحافظة.

وكان المحافظ أنه قد تفقد صباح اليوم عددًا من لجان الامتحان المنعقد بمدرسة السلام الرسمية للغات والتي تضم 7 لجان لعدد 130 طالبا وطالبة، ورافقه وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة محمد بحيري وعدد من القيادات التعليمية، حيث اطمأن على انضباط اللجان وتوافر الجو المناسب والهدوء وإزالة التوتر والرهبة من نفوس الطلاب لأداء الامتحان، مشددا على الالتزام بالإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية وتحقيق التباعد بين الطلاب حرصًا على صحتهم وسلامتهم.

وفي البحر الأحمر، أكد وكيل وزارة التربية والتعليم هشام منير، أن امتحانات الفصل الدراسي الثاني للشهادة الإعدادية انطلقت اليوم وسط إجراءات احترازية ووقائية وأمنية وتنظيمية لتوفير سبل الراحه للطلاب، ويؤدي الامتحانات 8 آلاف و521 طالبا وطالبة بالشهادة الإعدادية العام والمهني على مستوى المحافظة موزعين على 61 لجنة في 7 إدارات تعليمية.

وأضاف وكيل الوزارة أنه قام اليوم بجولة تفقدية لمتابعة سير الامتحانات في مدارس الأحياء للتعليم الأساسي ومدرسة الجوهرة ومدرسة أل برهان بمدينة الغردقة، مشيدا بالجهود المبذولة والاستعدادات التي نفذتها المدارس لتوفير المناخ المناسب للطلاب.

وتفقد غرفة عمليات الإدارة التعليمية بالغردقة، مؤكدا أنه لم ترد أى شكوى من الامتحانات حيث يؤدى الطلاب الامتحانات اليوم في مادتي اللغة العربية والتربية الدينية، ووجه بالمتابعة الدقيقة لأى شكوى تصل غرفة العمليات الرئيسية أو الفرعية، مشددا على أهمية تواجد الزائرة الصحية بكل مدرسة.

وفي شمال سيناء، بدأت صباح اليوم امتحانات الشهادة الإعدادية حيث استقبلت 88 لجنة على مستوى المحافظة 9263 طالبا وطالبة في الصف الثالث الإعدادي، وذلك لأداء امتحانات الفصل الدراسي الثاني ونهاية العام للعام الدراسي الجاري للشهادة الإعدادية.

وأعلن وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة حمزة رضوان عن تجهيز وإعداد اللجان وتزويدها بوسائل الإضاءة والتهوية الجيدة وتهيئة الأجواء المناسبة للطلاب، إلى جانب توفير زائرة صحية في كل مدرسة بها لجان امتحانية، وأضاف أن امتحانات الشهادة الإعدادية تجرى اعتبارا من اليوم وتستمر لمدة 6 أيام متتالية.

وفي أسوان، أدى 27 ألفا و334 طالبا وطالبة امتحانات الفصل الدراسي الثاني للشهادة الإعدادية في مادتي (اللغة العربية والتربية الدينية) أمام 303 لجان بواقع (66 لجنة بإدارة أسوان التعليمية - 21 لجنة بإدارة دراو التعليمية - 39 لجنة بإدارة نصر النوبة التعليمية - 74 لجنة بإدارة كوم امبو التعليمية - 103 لجان بإدارة إدفو التعليمية).

وقال وكيل وزارة التربية والتعليم عبدالكريم لطفي إنه تم تجهيز جميع اللجان من (نظافة وتطهير وتعقيم وفرش)، وكافة الأوراق الإدارية الخاصة بكل لجنة امتحانية، كما تم توفير مبردات المياه ووسائل التهوية المناسبة، بما يضمن تهيئة المناخ الملائم أمام أبنائنا الطلاب لأداء امتحاناتهم في سهولة ويسر.

وأكد لطفي تشكيل غرفة عمليات مركزية بديوان المديرية برئاسته شخصيًا، وغرف أخرى فرعية بكل إدارة تعليمية برئاسة مدير الإدارة، لمتابعة سير العملية الامتحانية على مدار الساعة، لتلقى أية شكاوى أو مشكلات قد ترد خلال فترة الامتحانات.

وشدد على ضرورة التزام الجميع بكافة الضوابط والقواعد المنظمة للعملية الامتحانية، لافتًا إلى أنه تم التنبيه على القائمين على اللجان والامتحانات ضرورة توفير الهدوء داخل اللجان والتصدى لمحاولات الغش بكل حزم. 

وأشار وكيل الوزارة إلى أن المديرية قامت بالتنسيق مع الجهات الأمنية لتأمين نقل أوراق الأسئلة والإجابة وكذلك اللجان، كما تم التنسيق مع مديرية الصحة بشأن تواجد طبيب أو زائرة صحية باللجان لتوفير الرعاية الصحية للطلاب، متمنيا النجاح والتوفيق لجميع أبنائه الطلبة والطالبات.

بداية الصفحة