عالم

الصين تعين وزيرا جديدا للدفاع بعد أشهر من إقالة سلفه

كتب في : الجمعة 29 ديسمبر 2023 - 10:09 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

عينت الصين، اليوم الجمعة، وزيرًا جديدًا للدفاع بعد أشهر من إقالة سلفه لأسباب لا تزال غير واضحة.

ووافقت اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب (البرلمان الصيني) على تعيين دونج جون وزيرًا للدفاع، لكنها لم تقدم أي تعليق على أسباب التبديل أو الظروف الحالية للوزير السابق لي شانج فو، الذي لم يشاهد أو يسمع عنه شيء منذ أغسطس، وفقا لـ «القاهرة الإخبارية».

وبحسب وكالة (شينخوا) الرسمية للأنباء، اليوم الجمعة، "اختتمت الدورة السابعة للمجلس الوطني الرابع عشر لنواب الشعب الصيني اليوم 2 في قاعة الشعب الكبرى في بكين. وبعد التصويت، قرر المشاركون في الاجتماع تعيين دونج جون وزيرًا للدفاع".

شغل دونج جون منصب القائد الأعلى للقوات البحرية لجيش التحرير الشعبي الصيني منذ عام 2021، وقبل ذلك كان نائب قائد قيادة المسرح الجنوبي لجيش التحرير الشعبي الصيني منذ عام 2017.

في 24 أكتوبر، قررت اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني إقالة وزير الدفاع الصيني لي شانج فو من منصبه. في تلك المرحلة، كان الجنرال بعيدًا عن أعين الجمهور لمدة شهرين تقريبًا: آخر مرة شوهد فيها وزير الدفاع الصيني علنًا كانت في 29 أغسطس، عندما تحدث في منتدى السلام والأمن الصيني الإفريقي الثالث في بكين.

تأتي حالة عدم اليقين المحيطة بقيادة أكبر جيش في العالم في الوقت الذي تبدي فيه واشنطن وحلفاؤها الآسيويون مقاومة أقوى لمحاولة الصين تأكيد نفسها كقوة عسكرية مهيمنة في المنطقة.

بداية الصفحة