ثقافه وفنون

أغنية ' قدومك فرحة' بمناسبة رمضان المبارك عمل فني غنائي مصري مغربي للشاعر المصري هداية مدنى والفنانة المغربية سلوى الشودري

كتب في : الجمعة 16 إبريل 2021 - 10:00 صباحاً بقلم : محمد سعيد المجاهد/المغرب

لقد تغنى عدد من المطربين المعروفين بشهر الصيام، محتفلين برؤية الهلال وسبحة رمضان، وبهجة الأيام المباركة، حتى صارت أغانيهم ملمحا خاصا بشهر الغفران والرحمة، منذ تأكد رؤية الهلال «مرحب شهر الصوم مرحب»، إيذانا ببدء أيامه الكريمة، وصولا إلى الاقتراب من نهاية الشهر الكريم، «والله بعودة يا رمضان».. ليفوق عدد هذه الأغانى ضعف عدد أيام الشهر.

وقد اعتدنا مع قدوم رمضان أن نسمع واحدة من أقدم الأغانى وربما هي أولى أغانى رمضان وهى أغنية «وحوى يا وحوى» للمطرب أحمد عبدالقادر المولود في ١٩١٦ ، بالشرقية، والمتوفى عام ١٩٨٤، وهو أيضا ملحن الأغنية التي يعود عمرها إلى ما يزيد على الثمانين عاما حيث قدمت لأول مرة عام ١٩٣٧ ومؤلف كلمات الأغنية هو محمد حلمى المانسترلى الذي كان يعمل بوزارة المعارف، وله قصر بمنيل الروضة كان منتدى لأهل الفن، وكتب المانسترلى العديد من الأغانى والمونولوجات الشعبية، ولاحقا أعاد صياغة كلماتها الشاعر فتحى قورة ووضع أحمد صبرى لحنا جديدا لها وتغنت بها هيام يونس في فيلم قلبى على ولدى سنة ١٩٥٣، ثم أعيدت صياغتها للمرة الثالثة على يد الشاعر نبيل خلف وبألحان وليد سعد في ٢٠٠٩ وتغنى بها محمد منير، وتعبير «وحوى يا وحوى» كان يغنى منذ العصر الفاطمى في وداع شهر شعبان واستقبال رمضان.

فإن العلاقات المغربية المصرية العريقة الضاربة في عمق التاريخ
وخاصة في شمال المغرب بمدينة تطوان العاشقة لفن الراقي وخاصة نجوم الأغنية المصرية في الزمن الجميل  من القرن الماضي.
ورغم تفشي فيروس كوفيد ١٩. أبت الفنانة المغربية الراقية صاحبة الدوق الرفيع سلوى الشودري من المملكة المغربية،الا ان تحيي الأخوة المصرية المغربية، بعمل فني رائع
بمناسبة شهر رمضان المعظم  للسنة ٢٠٢١،  أعدت أغنية دينية تحمل اسم "قدومك فرحة " من كلمات الشاعر المصري د.هداية مدني وأداء والحان الفنانة المغربية سلوى الشودري،وتوزيع  محمد بنلعلاوي وإخراج الفيديو كليب عبد العلي التوفيق.
وتقول الفنانة سلوى الشودري 

" إن اغنية "قدومك فرحة" هي تعبير صادق عن فرحة كل الامة الاسلامية بهذا الشهر الفضيل وكل البركة والنعم التي يسعى اليها المسلم للتقرب الى الله وطلب السماح والغفران بالصدقة والتسبيح وقراءة القرآن والاعمال الخيرية.

كما تنوه الفنانة المغربية بالأعمال الفنية الخالدة في الغناء بقدوم شهر الغفران والرحمة رمضان المبارك بجمهورية مصر العربية.

بداية الصفحة