العالم العربى

تطوان المغربية قنطرة الحضارات تستقبل القنصل العام للولايات المتحدة الامريكية بالدار البيضاء

كتب في : الأربعاء 29 سبتمبر 2021 - 11:38 مساءً بقلم : محمد سعيد المجاهد/المغرب

 

لقد لعبت مدينة تطوان المغربية دورا فعالاً وهادفاً في تقوية العلاقات المغربية الأمريكية العريقة أكثر من عقدين شهدت مدينة تطوان عدة تظاهرات ثقافية واجتماعية وتبادل الزيارات كما استفادت عدة فعاليات تطوانية من برنامج الزائر الدولي الدي تنظمه وزارة الخارجية الأمريكية منذ سنة 1944،وكما أن رئيس جماعة تطوان السيد صطفي البكوري يعتبر من المستفيدين من هذا البرنامج الأمريكي الهادف ولهذا استقبل، مساء اليوم الاربعاء 29 شتنبر 2021, بمقر جماعة تطوان، رئيس جماعة تطوان مصطفى البكوري القنصل العام للولايات المتحدة الامريكية بالدار البيضاء لورانس راندولف.

وجاء استقبال القنصل العام الامريكي للدار البيضاء من طرف رئيس الجماعة، عقب الزيارة التي يقوم بها الديبلوماسي لمدينة تطوان وعدد من مدن الجهة.

وفي تصريح صحافي بالمناسبة، اكد السيد لورانس راندولف عن اعجابه بمدينة الحمامة البيضاء، خاصة مدينتها العتيقة والمؤسسات الثقافية والتراثية التي تزخر بها المدينة.

واكد المسؤول الامريكي عمق العلاقات الثقافية والاقتصادية التي تجمع الشعبين المغربي والامريكي، والتي تترجمها مجموعة من المشاريع والتنموية بعدد من الجهات ومن بينها جهة طنجة تطوان الحسيمة.

وشدد الديبلوماسي الامريكي ان مباحثاته مع رئيس جماعة تطوان همت اساسا بناء شراكة بين المدينة والسفارة الامريكية، خاصة وان مدينة تطوان كانت سباقة الى خلق شراكة مع الهيئات الامريكية، وسبق لها الاستفاذة من مشاريع مهيكلة.

من جانبه ابرز رئيس جماعة تطوان السيد مصطفى البكوري عمق العلاقات التي تربط البلدين الصديقين، والتي يترجمها الاعتراف الرسمي للولايات المتحدة الامريكية بمغربية الصحراء.

واضاف السيد مصطفى البكوري  ان جماعة تطوان تعلق امالا لترجمة وتحول زيارة الديبلوماسي الامريكي، حيث كانت فرصة امام الجماعة لعرض المؤهلات الثقافية والاقتصادية والسياحية، التي تزخر بها مدينة تطوان.

وشدد رئيس الجماعة ان مدينة تطوان سبق لها ان وقعت سنة 1992 اتفاقية شراكة وتوأمة مع مدينة راليخ الامريكية، اثمرت عن استفادة مدينة تطوان من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID، والتي اثمرت عن مشروع التنمية الحضرية سمسة- درسة.

فنتمني من مجلس الجماعة الحضرية لتطوان،أن يقوم بإحياء  الأنشطة الثقافية والإقتصادية والإجتماعية مع سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط.

بداية الصفحة