أخبار عاجلة

بريطانيا تتيح للقراء مقاضاة الصحف فى حال تعرضهم لانتهاك الخصوصية

كتب في : الخميس 03 مايو 2018 - 1:21 صباحاً بقلم : منى مجاهد

أعلنت المنظمة المستقلة لتنظيم الصحافة فى بريطانيا (IPSO) تكوينها صيغة إجبارية تتيح لأى مواطن فى بريطانيا لديه إدعاء ضد إحدى الصحف- لقيام الأخيرة بتشويه سمعته أو انتهاك خصوصيته أو التحرش به أن يطالب بالنظر فى إدعائه ضد الصحيفة.

 

وتتيح الصيغة الجديدة أيضا للمواطن المشتكى النظر فى ادعائه دون أن تمتلك الصحيفة حق رفض الإطلاع على هذا الاتهام أو الإدعاء كما هو الأمر مع البرنامج التحكيمى القائم حاليا للمنظمة المستقلة لتنظيم الصحافة فى بريطانيا.

 

وحرصت المنظمة المعنية بتنظيم شئون الصحافة المطبوعة فى المملكة المتحدة على إبلاغ جميع الصحف البريطانية عن الصيغة الإجبارية الجديدة.

 

وسيكون على مقدم الإدعاء تقديم مبلغ 100 جنيه استرلينى (2395 جنيه مصرى) لمنظمة تنظيم الصحافة للبت فى أمر الاتهامات المقدمة.

 

وقد يلزموا المحكمون من المنظمة الصحيفة بدفع مبلغ يصل إلى 60 ألف جنيه أسترليني ( ما يقارب مليون و400 ألف جنيه مصرى) كتعويض إلى مقدم الإدعاء فى حال ثبوت تضرره من مادة إحدى أعدادها.

 

وأعلنت المنظمة أنها تنتظر رد الصحف القومية البريطانية بخصوص الصيغة الإجبارية الجديدة حتى يوم الجمعة الموافق 4 مايو، نظرا لأن الصيغة الجديدة ستفعل بدءا من 31 يوليو القادم.

 

وصرح رئيس المنظمة "مات تيي" بأن أهمية الصيغة الإجبارية الجديدة تتركز فى تعويض هؤلاء من تضرروا من مادة منشورة فى الصحف القومية دون الخوض فى الإجراءات القانونية المكلفة للمحاكم، وبأقل قيمة ممكنة.

 

وتعمل الصيغة الجديدة بتعيين محام من المحكمة العليا للنظر فى الإدعاء كمحكم وتحديد إذا كان الإدعاء صحيح أم منافى للحقيقة، فى حالة صحته يتم تعويض مقدم الإدعاء حسب الضرر الذى أصابه من المادة المنشورة فى الصحيفة المتهمة.

 

المنظمة المستقلة لتنظيم الصحافة فى بريطانيا IPSO تأسست فى سبتمبر عام 2014 بعد حل مفوضية شكوى الصحف التى كانت معنية بتنظيم شئون الصحف البريطانية منذ عام 1990.

 

 

 

 

 

بداية الصفحة