منوعات

خلافة أبوبكرالصديق رضى الله عنه

كتب في : الأحد 16 سبتمبر 2018 - 12:11 صباحاً بقلم : ماجده الروبى

صلوا على النبى

فقال بحيرة الراهب :" يا أبو بكر إن صدقت رؤياك، يُبعث في قومك نبي آخر الزمان وتكون أنت وزيره في حياته وخليفته بعد مماته "

رأينا المرة السابقة سيدنا  أبو بكر لما عرف من ورقه بن نوفل أن هناك نبي سيبعث وسيكون من قريش ..

وفى مرة كانت لسيدنا أبو بكر تجارة عند الشام .. وفي الطريق نام فرأى رؤيه، سيدنا أبو بكر لم يرغب فى أن فلم يعرف احد ماذا رأى لكنه رأى رؤية غريبة ولم يحكيها لأحد، لكنه ذهب الى " بحيرة " ( وهو راهب نصرانى من أهل الكتاب )..ف أبو بكر قال له :  أنا رأيت رؤية كذا وكذا فما رأيك في الرؤية هذه وما معناها ؟

فذهل بحيرة ! وقال له: من أي البلاد أنت؟ فقال : أنا من الجزيرة العربية من مكة، فقال له: من أي القبائل أنت؟ فقال: من قريش، فقال بحيرة : يا هذا إن صدقت رؤياك يُبعث في قومك نبي آخر الزمان وتكون أنت وزيره في حياته وخليفته بعد مماته، لحظتها أبو بكر أخد الكلام في قلبه وخبأه وسكت تماما ..

 قبل النبوة كان النبي محمدﷺ وسيدنا أبو بكر أصحاب أصلاً ، وفى وقت ترميم كفار قريش للكعبة  قبل الإسلام .. كان النبيﷺ يساعدهم ويحمل معهم الأ حجار ولكن النبيﷺ  حساس الجسد.. فأي شئ يحمله كان له تأثر في جسمه ..

فالعباس عم النبيﷺ قال له : فك إزارك ( والإزارقميص يغطى صدر النبيﷺ) وضعه على كتفك وضع فوقه الأحجار، وعندما هم النبيﷺ بفك الإزار وقع وأغمى عليه ولما أفاق قال: نهيت أن أكشف جسدى ( أى سمع من يقول له لا تكشف جسدك )

فلما نزلت النبوة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .. فالنبىﷺ قال لسيدنا أبو بكر : إني رسول الله ونبية وبعثنى لأبلغ رسالته .. وأدعوك يا أبا بكر إلى عبادة الله وحده لا شريك له .. فعلى الفور سيدنا أبو بكر أسلم  دون ما يجادل أو يتردد .. فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " والله ما دعوت أحد للإسلام إلا فكر ونظر وتردد إلا أبي بكر ، دعوته وأسلم لله عز وجل " .

فى إحدى المرات عمر بن الخطاب وأبو بكر الصديق إختلفوا فى أحد الموضوعات فأبو بكر يصالح عمر فرفض الحديث معه.. فذهب أبو بكر الى النبىﷺ والصحابة .. والنبيﷺ شعر أن ابو بكر حزين وتعلو وجهه علامات الحزن.. فبعد فترة قام عمر بسرعة لكى يصالح أبو بكر .. فلما رأى النبيﷺ أن أبو بكر زعلان، فقال ﷺ : " أيها الناس بُعثت إليكم وقلتم كذبت وقال أبو بكر صدقت، ومنكم من كذبني .. ولكن صدقني أبو بكر وواسانى بنفسه وماله .. فهل أنتم تاركوا لى صاحبى .. ( بمعنى أبو بكر ده حاجة تانية خالص .. ومهم أوى بالنسبة الى .. فممكن تسيبوا صاحبي في حاله .. وماحدش يزعله ؟ ) .. اللهم صل على سيدنا محمد

نكمل قريبا إن شاء الله

بداية الصفحة