منوعات

ربنا فين ويعنى إيه موت.. إزاى تجاوبى على أسئلة ابنك العميقة من غير توتر

كتب في : السبت 23 ديسمبر 2017 - 12:39 صباحاً بقلم : محمد عصمت

يعتقد البعض أن الأطفال يمتلكون عقلية صغيرة جدا ولا يفقهون شيئا فى هذه الحياة، ولكن بعض الأبحاث أثبتت أن الأطفال أذكياء ويبحثون دائما لاكتشاف ما هو حولهم، فنتعرض للعديد من الأسئلة المنطقية والمحرجة التى تجعلنا نفكر كثيرا قبل الإجابة عليها، ولكن يجب أن نرد على كل أسئلتهم دون تردد أو هروب منها.

 

"يعنى ايه ربنا، يعنى ايه الموت"، أكثر الأسئلة المنطقية التى يسألها الأطفال والتى يعجز الآباء عن إجابتها، لذلك قال الدكتور جمال فرويز استشارى الطب النفسى بالأكاديمية الطبية، إن أى سؤال للطفل يجب أن نجيب عنه بشكل مبسط وبدون أن نرعبه من شىء، حتى لا يتخيل أشياء فى خياله تجعله غير سوى نفسيا.

 

وأضاف: "فى حالة سؤال الطفل: "يعنى ايه ربنا" ، بصورة مبسطة جدا أقول له "هو بيشوفنا فى كل مكان بس احنا مش بنقدر نشوفه وبيجبلنا كل حاجة حلوة وبيبعت لبابا فلوس علشان يجبلك اللعب والحاجات الجميلة الى بتحبها"، وعن يعنى ايه الموت، اقول له:" يعنى راح مكان أحسن من إلى احنا فيه دلوقتى ، راح عند ربنا ".

 

وتابع: ل"ا يجوز أن أرعب الطفل وأشرح له عذاب النار وجهنم لأننا بذلك نسبب له مشاكل نفسية ورعب يحاوطه طوال حياته كما أنه قد يكرهه فى الدين، فيجب أن نمتنع عن أسلوب التخويف .

بداية الصفحة