عالم

صور جوية تظهر القوات الروسية على بعد 15 كيلو من أوكرانيا.. وكييف تستغيث بمجلس الأمن

كتب في : الخميس 24 فبراير 2022 - 1:31 صباحاً بقلم : المصرية للأخبار

 

أظهرت صور الأقمار الصناعية التي التُقطت أمس الأربعاء، عددًا من عمليات الانتشار الجديدة في غرب روسيا، وأن كثيرًا منها لا يبعد سوى 15 كيلو مترًا تقريبًا من الحدود مع أوكرانيا وأقل من نحو 75 كيلو مترًا من مدينة خاركيف الأوكرانية.

قالت شركة أمريكية خاصة: إن الصور أظهرت انتشارًا ميدانيًّا وقوافلَ عسكرية ومدفعية وناقلات جند مدرعة مع عتاد دعم وقوات، وفقًا لرويترز.

وأكدت شركة ماكسار تكنولوجيز أن كثيرًا من القوات الروسية المنتشرة حديثًا لا يبعد سوى 15 كيلو مترًا تقريبًا من الحدود مع أوكرانيا وأقل من نحو 75 كيلو مترًا من مدينة خاركيف الأوكرانية.

وأزاحت الصور الستار عن انتشار ميداني وقوافلَ عسكرية ومدفعية وناقلات جند مدرعة مع عتاد دعم وقوات.

ومن جانبه قال الرئيس الأوكراني فلاديمير زلينسكي: إن "نحو 200 ألف عسكري روسي" يحتشدون على حدود بلاده.

وبدوره، اعتبر وزير الخارجية الأوكراني، أن طلب قادة الانفصاليين في شرق أوكرانيا المساعَدة العسكرية من روسيا تصعيد جديد للأوضاع.

وأضاف: "طلبنا عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن لمناقشة الوضع مع روسيا".

من جهة أخرى، قال مسؤول دفاعي أمريكي كبير: إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جعل 80 بالمائة من القوات التي حشدها في وضع يسمح لها بشن غزو شامل لأوكرانيا.

وأضاف المسؤول للصحفيين، طالبًا عدم الكشف عن هُويته، "بوتين مستعد بكل إمكاناته".

وتزيد هذه التصريحات الشعور بقرب شن هجوم عسكري روسي، وتؤكد أن واشنطن لا تتوقع من بوتين أن يتوقف عن مسعاه بعد الاعتراف باستقلال منطقتين متمردتين تدعمهما موسكو هذا الأسبوع.

وقال المسؤول: "لقد تقدموا، فيما يتعلق بجاهزيتهم، لدرجة أنهم صاروا مستعدين حرفيًّا للتحرك فورًا إذا صدر لهم الأمر" لكن المسؤول لم يقدِّم أدلة تدعم تأكيده.

وأضاف أن الجيش الروسي حشد حتى الآن ما يقرب من 100 بالمائة من ال

وقال: "لدينا مؤشرات على أنهم يعتزمون اللجوء لجنود احتياط، ونظرائهم من الحرس الوطني، وهذا أمر مقلق لأنه يوحي لنا.. بأهداف طويلة المدى".

وأعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة لن ترسل قواتًا مسلحة إلى أوكرانيا من أجل خوض حرب مع روسيا.

وأكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي أن ذلك لن يحدث تحت أي ظرف من الظروف.

وتابعت: "لن نخوض حربًا مع روسيا، ولن ننشر قواتًا في أوكرانيا للقتال ضد روسيا.. هذه الرؤية وهذا الموقف للرئيس لم يتغيرَا".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد مساء أمس الأربعاء، قالت بساكي خلاله: "لا أدري كم مرة يجب أن أكرر ذلك، ليس لدينا أي سيناريو يخص إرسال قوات أمريكية لمحاربة روسيا داخل أوكرانيا، وهذا موقف الرئيس الأمريكي جو بايدن ولن يتغير".

وكانت أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، أنه لا خطط للقاء قمة بين الرئيسين الأمريكي والروسي، وسط التوترات المتصاعدة بشأن أوكرانيا.

وأكدت ساكي في مؤتمر صحفي، أمس الأربعاء، ردًّا على سؤال عما إذا كان الاجتماع بين بايدن وبوتين لا يزال ممكنًا: "في هذه المرحلة، هذا بالتأكيد ليس في الخطط".

جاءت التصريحات بعد إعلان وزارة الدفاع الأمريكية مؤخرًا عن نقل عشرات المروحيات الحربية و8 مقاتلات من طراز "F-35" و800 عسكري إضافي من قواتها المنتشرة سابقًا في أوروبا إلى بولندا ودول البلطيق "لتعزيز الجناح الشرقي للناتو" بأمر من بايدن.

 

 

قوات التي توقعت الولايات المتحدة حشدها لشن هجوم واسع النطاق.

 

بداية الصفحة