ثقافه وفنون

'هجرة الصعايدة' يواجه مصيرا مجهولا بعد وفاة مخرجه عمر الشيخ

كتب في : السبت 27 اكتوبر 2018 - 1:52 صباحاً بقلم : ليلى عصام فريد

واجه مسلسل "هجرة الصعايدة" أزمات عديدة تباينت بين عدة تأجيلات واعتذار مخرجه الأول عادل أديب، ليستقر صناع العمل على المخرج عمر الشيخ ليتولى مهمة إخراج المسلسل قبل أن تتوفاه المنية أمس الخميس عن عمر يناهز 41 عاما بعد صراع مع المرض.

المجهول هو مصير مسلسل "هجرة الصعايدة" بعد كل تلك الأزمات، إذ كان من المقرر عرضه رمضان الماضى، إلا أنه تأجل تصويره لضخامة الإنتاج إذ يحتاج العمل إلى تجهيزات كثيرة منها ملابس خاصة لأن أحداثه تدور فى فترة الخمسينيات وهذا يتطلب شوارع وبناء ديكورات وإكسسوارات وملابس – بحسب منتجه محمد فوزى – بالإضافة إلى عدم وجود الوقت الكافى للحاق بشهر رمضان خاصة مع ضخامة العمل، الذى يتطلب التصوير فى مناطق صحراوية وجبلية كثيرة بمحافظات الصعيد المختلفة، فضلا عن احتياجه لمواقع تصوير معينة تناسب الفترة الزمنية القديمة التى يقدمها.

وصرح فوزى بأنه لا صحة على الإطلاق للشائعات التى انتشرت حول وجود مشاكل أجلت العمل، لافتا إلى أن المسلسل سيتم تقديمه بنفس الفنانين الذين تعاقدوا عليه، وبدء تصويره سيكون قريبا بمجرد تفرغ أبطاله، وذلك قبل تأجيله وعدم لحاقه برمضان 2018 .

وفى اللحظات الأخيرة من تصوير المسلسل بأيام قليلة اعتذر المخرج  عادل أديب عن إخراج المسلسل، ليتعاقد فوزى مع المخرج عمر الشيخ، وصرح منتج العمل وقتها بأن الشيخ من المخرجين المتميزين ولديه رؤيه إخراجية فى تنفيذ المسلسل ومسلسل هجرة الصعايدة يحتاج مخرجا من هذه النوعية، خاصة أنه أخرج من قبل مسلسل "كاريوكا" وكان يتناول فترة زمنية غير العصر الذى نعيشه وبالتالى سيكون لديه خبرة، وكثف من خطة عمله لبدء التصوير سريعا للحاق بالعرض الرمضانى المقبل، لكن الموت كان له رأى آخر إذ رحل عن دنيانا مخرج المسلسل عمر الشيخ بعد صراع مع المرض.

مسلسل "هجرة الصعايدة" من بطولة وفاء عامر وسولاف فواخرجى وشريف سلامة وعمرو عبد الجليل ومنذر رياحنة ومحمود الجندى وأحمد فؤاد سليم ورشوان توفيق ومنال سلامة ودينا ونرمين ماهر ونسرين أمين ومى نور الشريف وآخرين، من تأليف ناصر عبد الرحمن، وإنتاج محمد فوزى.

المسلسل تدور أحداثه خلال فترة الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضى ويرصد أحوال مصر وهجرة "الصعايدة" من الجنوب إلى الإسكندرية لافتا إلى أن أسرته تعد من المهاجرين فى عام 1930، ولذلك شعر بأهمية القضية وما تعكسه من تغير وتطور شكل المجتمع

بداية الصفحة