ثقافه وفنون

بحضور كبار المخرجين.. 'غفوة' يحصد المركز الثاني في مهرجان تخرج إعلام عين شمس

كتب في : الجمعة 19 مايو 2023 - 12:33 صباحاً بقلم : أحمد سامى

 

عُقدت في يوم الإثنين الموافق الخامس عشر من شهر مايو، مناقشة مشاريع تخرج طلاب إعلام عين شمس شعبة الإذاعة والتلفزيون، وقد حصل فيلم "غفوة" على المركز الثاني بحضور لجنة من كبار المخرجين المصريين، حيث ضمت اللجنة كلًّا من: المخرج مجدي أبو عميرة، المخرج عمرو عابدين والمخرج أحمد عبدالعليم.

وعزم الطلاب في عرضهم على مناقشة قضية تشكل خطرًا كبيرًا ليس على المجتمع المصري فحسب، بل على الصعيد العربي و الإسلامي أيضًا؛ حيث ناقش "غفوة" مشكلة حرب الأفكار المتمثلة في بث أفكار دخيلة على المجتمع الشرقي والعربي، كما أكدوا على أن اختيارهم للفكرة نابعٌ من رؤيتهم لحجم التأثير السلبي على المجتمع، ورغبتهم في التغيير للأفضل، لذا جاء الفيلم محذرًا كافة أطياف المجتمع من تلك الأفكار، وموضحًا لطرق بثها والشكل الصحيح للتعامل معها.

وعن الفيلم، فيُناقش "غفوة" عدة قضايا فكرية تمسّ أيديولوچيات العرب والمسلمين من أكثر من جهة، وذلك من خلال محورين رئيسيين؛ حيث يبدأ العرض بالحديث عن التأثيرات السلبية لوسائل التواصل الاجتماعي ( السوشيال ميديا ) المتمثلة في انقسام الآراء بين فئات المجتمع في موضوعات لا تحتمل التعارض في وجهات النظر، وإنما هي أمورٌ بيّنة واضحة دينيًا واجتماعيًا في مجتمعنا العربي المسلم؛ كالقتل العَمْد، عادات وتقاليد مجتمعنا الشرقي، التحرّش والمثلية الجنسية.

ثم يناقش الفيلم بمحوره الثاني تأثير المنصّات الدرامية الرقمية (نتفليكس، شاهد، ديزني بلس ..إلخ) على تفتيت ثقافة وفكر الشباب العربي والمصري - بالأخص - وذلك من خلال عرض الأفكار والعادات الدخيلة التي أشَرنا إليها سابقًا، ويُختتم العَمل بالحل أو الطريقة المُثلى لمواجهة تلك التحديات الفكرية الشرسة، بتوعية الجمهور المستهدف بخطورة تلك الأفكار، وخطورة التعرّض لها دون رقيب أو وعي لتوجّهات تلك السرطانات الفكرية؛ وذلك بتحكيم الإنسان عقله والتفكير بشكل واعٍ وصحيح، والرجوع إلى تعاليمنا الدينية - الإسلامية والمسيحية - في الحكم على تلك المُدخلات الأيديولوجية والتصدي ليها.

أُنتِجَ فيلم "غفوة" تحت إشراف أ.د. هبة شاهين، عميد كلية الإعلام بجامعة عين شمس، أ.م.د. مي حمزة، المشرف على قسم علوم الاتصال والإعلام بكلية الآداب جامعة عين شمس، وبإشراف د. إنچي فتحي، المدرس بالقسم، والمشرف التنفيذي أ. إنچي مجدي، المعيدة بالقسم.
ويضم فريق عمل الفيلم الطلاب: أحمد أسامة، أحمد سامي، أحمد هاني، حسام عصام، عبدالرحمن حسن، آلاء محسن، آية أحمد، آية حسام، ميار ماهر، ميار مهاد، ميار حسين، منار مجدي، ساندي نشأت، أماني مجدي، مروة أيمن، مي منير، ندى أيمن، إسراء أحمد، وندى طارق.

بداية الصفحة