صحة وسكان

هل دخلت سلالة كورونا الهندية مصر؟ ' الصحة ' تحسم الجدل

كتب في : الخميس 06 مايو 2021 - 2:42 مساءً بقلم : أحمد العطار

كشف مصدر باللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، عن أن مصر خالية من السلالة الهندية لفيروس كورونا حتى الآن.


وأوضح المصدر أن وزارة الصحة أجرت مسحًا جينيًا منذ ما يقرب من 15 يومًا، وكشف عدم وجود السلالة الهندية في مصر حتى الآن.

 

وأشار المصدر إلى أن سلالة فيروس كورونا المتحولة في الهند توجد فيما يقرب من 17 دولة حتى الآن منها المملكة المتحدة وسنغافورة واليونان وفقا لمنظمة الصحة العالمية، موضحا أن هذه السلالة أشد خطورة عن غيرها وذلك لأن لديها معدل نمو أعلى من المتحورات الأخرى المنتشرة في الهند ما قد يعني أنها أشد عدوى.


وأكد المصدر أن السلالة المتحولة في الهند تتطابق إلى حد كبير مع  جنوب إفريقيا والسلالة البرازيلية، مما يصعب على الجهاز المناعي التعرف عليها وإنتاج أجسام مضادة لمقاومتها، ومما يتسبب في زيادة خطورتها، وهي سريعة الانتشار وتتمكن من النفاذ إلى الجهاز المناعي والتكاثر داخل الجسم.

 

ويعانى المصابون بالسلالة الهندية من أعراض تنفسية شديدة مثل ضيق التنفس وألم بالصدر والشعور بالاختناق، وفقدان حاستي الشم والتذوق ونقص الأكسجين وتكون الجلطات التي تعد أخطر مضاعفاتها.


ولفت إلى أن تجاهل الإجراءات الاحترازية مثل التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة أكثر العوامل التى أدت إلى ظهور السلالة الهندية، مشيرا إلى أنه ما زال مصير السلالة الهندية المتحورة غامضًا أمام اللقاحات حتى يتم تحديد خصائصها ومدى قدرة لقاحات كورونا على مقاومتها.

 

أعراض الفيروس في الموجة الثالثة

 

وأوضح أن الفيروس الموجود في مصر الآن خلال الموجة الثالثة ظهر بأعراض مختلفة عن الموجتين الأولى والثانية حيث تسبب في فقدان لحاسة السمع بصورة مؤقتة بالإضافة إلى طفح جلدي مع فقدان حاستي الشم والتذوق والصداع وآلام في الظهر.

 

استلام دفعة جديدة من اللقاحات المضادة لكورونا الأسبوع الجاري

 

وفي ذات السياق أعلن الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي باسم الوزارة أن وزارة الصحة والسكان بصدد استلام دفعة جديدة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا خلال الأسبوع الجاري، مؤكدا أن جميع اللقاحات التي اعتمدها هيئة الدواء المصرية آمنة وفعالة في التقليل من المضاعفات المصاحبة للإصابة بالفيروس.


وأوضح مجاهد في تصريحات له أن الوزارة سيصبح لديها عدد كبير من اللقاحات بسبب التعاقدات التي قامت بها وزارة الصحة والسكان مع اتحاد اللقاحات الدولي " جافي" والذي وصل إلى 100 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا ستحصل عليها مصر وفقا لجدول زمني على فترات متباعدة.

 

وأكد مجاهد أن الوزارة وضعت خطة للعمل على تطعيم أكبر عدد من المواطنين، والتوسع في تلقيحهم، حيث سيتم تلقيح ما يقرب من 5 ملايين مواطن شهريا باللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

وأشار إلى أن فرق التواصل المجتمعي بالوزارة قدمت التوعية الصحية لمليون و50 ألف مواطن بـ 10 محافظات على مستوى الجمهورية، وذلك منذ 20 أبريل الماضي وحتى مساء أمس الإثنين، مؤكدا استمرار حملات التوعية للمواطنين بجميع المحافظات، في إطار حرص الوزارة على نشر الوعي الصحي لدى المواطنين بالإجراءات الاحترازية والوقائية لفيروس كورونا بالتزامن مع الاحتفالات بالأعياد والمناسبات الدينية، بما يساهم في خفض معدل الإصابات بالفيروس.

 

وأوضح أن التوعية تشمل تعريف المواطنين بأهمية تلقي لقاح فيروس كورونا، وكيفية التسجيل على الموقع الإلكتروني المخصص للحصول على اللقاح، كما يقوم الفريق بالمرور على مراكز لقاحات فيروس كورونا لتوعية المترددين عليها بأهمية الحفاظ على تلقي الجرعتين (الأولى والثانية) للقاح، لحمايتهم من خطر الإصابة بالفيروس وبما يعود بالنفع على الصحة العامة، وكذلك الإجابة عن استفسارات المواطنين فيما يخص اللقاحات.

 

ولفت مجاهد إلى أن الفرق الطبية بمبادرات "100 مليون صحة" تقوم بالتعاون مع فرق التواصل المجتمعي في تقديم الخدمات الطبية للمواطنين وخاصة بمبادرة "رئيس الجمهورية لعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي"، وصرف العلاج للمرضى بالمجان من خلال العيادات المتنقلة، كما يتم المرور على المرضى بالعزل المنزلي بالتعاون مع الفرق الطبية بـ"مبادرة رئيس الجمهورية لمتابعة حالات فيروس كورونا بالعزل المنزلي"، للاطمئنان على حالتهم الصحية وتوزيع حقائب أدوية بروتوكولات العلاج لهم بالمجان، وكذلك تقديم التوعية لهم بالأساليب الصحية خلال فترة العزل المنزلي، وتوجيه الحالات التي تحتاج إلى رعاية متقدمة للمستشفيات لتلقي الخدمة الطبية اللازمة حرصًا على صحتهم.

بداية الصفحة