عالم

بعد إهانة إسرائيل له، الأمين العام للأمم المتحدة يرد على منصة إكس ويحذر من خطر قادم

كتب في : الأربعاء 25 اكتوبر 2023 - 8:03 صباحاً بقلم : المصرية للأخبار

 

 أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، أن العالم يقف على حافة الهاوية ويجب اتخاذ الإجراءات اللازمة قبل أن يعاني عدد كبير من الناس. 

وكتب جوتيريش في صفحته على منصة "X"، أمس الثلاثاء: "يحتفل العالم اليوم بالذكرى الـ78 لدخول ميثاق الأمم المتحدة حيز التنفيذ. وفي هذه الساعة الحرجة، أحث الجميع على التراجع عن حافة

الهاوية قبل أن يودي العنف بمزيد من الأرواح وينتشر على نطاق أوسع".

 وتأتي تغريدة “جوتيربش” بعد الإهانات التي وجهها له وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، بعد انقاد الأمين العام للأمم المتحدة لحملة القصف الإسرائيلية على غزة، وقال له: "سيدي الأمين العام، في أي عالم تعيش؟".

كما طالب سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة، جلعاد إردان، باستقالة جوتيريش. 

وقال إردان على منصة "إكس": "أمين عام الأمم المتحدة، الذي يبدي تفهمًا لحملة القتل الجماعي للأطفال والنساء وكبار السن، ليس مؤهلًا لقيادة الأمم المتحدة".

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، وجه انتقادات حادة لإسرائيل خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، الثلاثاء، في نيويورك، وقال إن "حماية المدنيين لا تعني إصدار الأوامر لأكثر من مليون شخص بإخلاء منازلهم والاتجاه جنوبًا؛ حيث لا يوجد مأوى ولا غذاء ولا مياه ولا دواء ولا وقود، ثم الاستمرار في قصف الجنوب نفسه".

واعتبر جوتيريش أن الهجوم الذي شنته حركة "حماس" على مستوطنات وبلدات غلاف غزة في 7 أكتوبر  "لم يحدث من فراغ"، مشيرا إلى أن الشعب الفلسطيني يتعرض لاحتلال مستمر منذ أكثر من 75 عاما.


وأضاف: "لقد تعرض الشعب الفلسطيني لاحتلال خانق على مدار 56 عاما، ورأوا أراضيهم تلتهمها المستوطنات وتعاني العنف، خُنِقَ اقتصادُهم، ثم نزحوا عن أراضيهم، وهُدمت منازلهم، وتلاشت آمالهم في التوصل إلى حل سياسي لمحنتهم".

وفي إشارة إلى حركة "حماس"، ندد الأمين العام باستخدام المدنيين دروعًا بشرية، وأكد إدانته القوية للهجمات التي شنتها الحركة على إسرائيل، قائلًا إنها غير مبررة. 

وذكر أن "المظالم المشروعة للشعب الفلسطيني لا يمكن أن تبرر الهجمات المروعة من جانب (حماس)، كما أن هذه الهجمات المروعة لا يمكن أن تبرر العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني".

بداية الصفحة