توك شو

المنسق العام للحوار الوطني يكشف تفاصيل مناقشات جلسات النظام الانتخابي | فيديو

كتب في : السبت 05 اغسطس 2023 - 11:06 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

كشف الكاتب الصحفي ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطنى، تفاصيل وأحدث مستجدات جلسات اليوم، قائلاً إنه من المقرر أن يتم رفع الاقتراحات الخاصة بمجلس الأمناء إلي رئيس الجمهورية بعد مراجعتها.

أضاف رشوان، خلال مداخلة هاتفية له مع فضائية «إكسترا نيوز»، أن الاقترحات المرفوعة إلى رئيس الجمهورية ستكون كما هي دون حذف أي من المقترحات المقدمة مشيراً إلي أنه سيتم عقد 6 جلسات الأسبوع الجاري بواقع جلستين لكل محور.

أضاف أنه فيما يخص النظام الانتخابي، تم عقد جلستين طويلتين لمناقشة النظام الانتخابي وكان هناك مناقشات جميلة للغاية كان بها تباينات واختلافات واتفاقات بجانب إعداد لجان مصغرة تضم الخبراء والمختصين وتأخذ ما قال في الجلسات العامة وتضع الاتجاهات في لجان مصغرة».

أضاف أنه تم وضع 3 وجهات أمام اللجان المصغرة، تتمثل:

أولاً "النظام الانتخابي، والذي يمثل 50% من الأعضاء بنظام القائمة المطلقة، التي يتم توزيعها علي 4 دوائر علي مستوي الجمهورية علي أن يكون الـ 50% المتبقية بالنظام الانتخابي الحالي".

النظام أو المقترح الثاني ينص أن تكون الانتخابات من كافة الأعضاء على مستوى الجمهورية بأكملها وكل أعضاء الجمهورية، بنظام القائمة النسبية غير المنقوصة ومعناه وجود 15 دائرة يتم بها الانتخابات، وفي كل قائمة يأخذ كل حزب نسبة من الأصوات.

أما النظام الثالث فخليط، بمعنى أن 50% من الأعضاء بالانتخاب الفردي و25% من القوائم النسبية و25% من القوائم المطلقة المغلقة وهناك حصص دستورية واجبة وهي 25% للمرأة وأخرى للشباب وذوي الإعاقة والعمال والفلاحين وهكذا».

 

المنسق العام للحوار الوطنى يكشف تفاصيل مناقشات جلسات النظام الانتخابي

بداية الصفحة