أخبار عاجلة

شاهد..إقبال متوسط على 'تنسيق الجامعات'.. وشكاوى من سوء 'التنظيم'

كتب في : الاثنين 08 اغسطس 2016 بقلم : أيمن مطر

كليتا الآداب والتجارة فى صدارة رغبات طلاب المرحلة الثانية بمعامل «القاهرة».. ومصدر: بدء تحويلات تقليل الاغتراب عقب ظهور النتيجة.. وانطلاق تنسيق المرحلة الأولى لطلاب جامعة الأزهر

 

واصل طلاب المرحلة الثانية الحاصلين على الثانوية العامة، تسجيل رغباتهم لليوم الثانى للالتحاق بالكليات، امس، بحد أدنى 320 درجة فأكثر بنسبة 78_ لطلاب الشعبة العلمية، و279 درجة فأكثر بنسبة 68_ للشعبة الأدبية، وتستمر المرحلة 5 أيام.

 

وقال مصدر مسئول بمكتب التنسيق ، إن أكثر من 105 آلاف طالب سجلوا رغباتهم منذ فتح باب التسجيل على الموقع الإلكترونى وبمعامل التنسيق، مشيرا إلى أن تحويلات تقليل الاغتراب لطلاب المرحلتين ستبدأ عقب ظهور نتيجة المرحلة الثانية للتنسيق مباشرة (والتى من المقرر أن تعلن الخميس المقبل)، لافتا إلى أن التحويلات ستكون إلكترونية فى حدود 10_.

 

وشهدت معامل التنسيق الثلاثة بجامعة القاهرة إقبالا متوسطا وضعيفا فى اليوم الثانى، ففى معمل كلية الهندسة، سجل أكثر من 180 طالبا رغباتهم حتى الواحدة من ظهر أمس، كما أقبل عدد قليل على معمل تنسيق كلية الزراعة. وقال محمد لطفى مدير المعمل لـ«الشروق»، إن هناك نحو 30 طالبا سجلوا رغباتهم منذ بدء التنسيق فى التاسعة صباحا. مضيفا: «لم تواجه الطلاب أية مشكلات خاصة بالموقع الإلكترونى، والكليات التى يختارها الطلاب فى صدارة رغباتهم هى الآداب والتجارة للشعبة الأدبية، والحاسبات والمعلومات والعلوم للشعبة العلمية».

 

وسجل 120 طالبا بمعمل تنسيق معهد الإحصاء بكلية الحاسبات والمعلومات فى جامعة القاهرة، حتى الواحدة ظهرا. وأشارت مدير المعمل سلمى محمود، إلى وجود بعض الشكاوى الخاصة بضعف الموقع الإلكترونى نتيجة الإقبال، ما أدى لانقطاع الخدمة عنه لفترات محدودة، فيما شكا بعض الطلاب من انقطاع الخدمة عن الموقع لفترات، وزيادة عدد الرغبات التى تصل إلى ستين رغبة، كما أشادوا بتعاون الموظفين معهم ما سهل عملية تسجيل الرغبات.

 

وفى معامل التنسيق الخمسة بجامعة حلوان، كان الإقبال متوسطا، حيث توافد طلاب المرحلة الثانية على معمل هندسة المطرية، وبلغ عدد الطلاب المسجلين حتى وقت الظهيرة 170 طالبا، واحتلت كلية الآداب «انتساب» المرتبة الأولى فى الاختيار، تلتها التجارة انتساب، والأمر ذاته بمكتبى التنسيق بكليتى الفنون الجميلة بالزمالك والتربية الرياضية بنين بالهرم، التابعتين لجامعة حلون.

 

وشكا عدد من الطلاب وأولياء الأمور من سوء التنظيم بمعامل التنسيق، وبطء وتعطل الموقع الإلكترونى عدة مرات، ما دفعهم لإعادة التسجيل، وأشاروا إلى تخوفهم من ارتفاع نسب القبول بالكليات.

 

وسجلت معامل تنسيق جامعة عين شمس إقبالا ضعيفا، فى الوقت الذى توافد فيه طلاب المرحلة الأولى على كلياتهم للتعرف عليها ودفع المصروفات الدراسية. وقالت المسئولة عن التنسيق فى كلية الهندسة سيدة طه، إن الإقبال ضعيف، حيث بلغ عدد المسجلين رغباتهم حتى ظهر أمس 30 طالبا.

 

وفى كلية البنات قال أحد موظفى التنسيق، إن الإقبال أقل من اليوم الأول، حيث بلغ عدد الطلاب المسجلين 25 طالبا، مقابل 100 طالب فى اليوم الأول، وبلغ عدد الذين سجلوا رغباتهم بكلية الآداب 70 طالبا، بحسب أحد موظفى مكتب التنسيق، وخصصت كلية الحاسبات والمعلومات، موظفا واحدا لضعف الإقبال، حيث بلغ عدد المسجلين 40 طالبا فقط.

 

وفى السياق، بدأ المكتب المركزى للتحويلات للعام الجامعى 2016ــ2017 عمله فى اليوم الأول، أمس، وحددت الجامعة شروط التحويل بين الكليات متضمنة ضرورة الرجوع لشروط كل كلية المراد التحويل إليها، وتقديم الأوراق مستوفاة باليد. مؤكدة أنه لن يتم الالتفات إلى أى طلبات مرسلة بالبريد وأنه لا بد من إرسال أصول بيانات الحالة مباشرة إلى الكلية المراد التحويل إليها، على أن يكون متضمنا موافقة صريحة على التحويل.

 

وفى إطار آخر، أكد رئيس جامعة الأزهر الدكتور إبراهيم الهدهد، بدء أعمال التنسيق، صباح أمس، مشيرا إلى الانتهاء من توفير جميع الأجهزة والمستلزمات للرد على أسئلة واستفسارات الطلاب عن طريق وحدة نظم المعلومات. وأوضح أن التنسيق سيمر بـ3 مراحل، حيث تبدأ الثانية عقب ظهور نتائج امتحانات الدور الثانى للشهادة الثانوية.

 

بداية الصفحة