أخبار مصر

مصر تعرض تجربتها في اللوجستيات أمام مؤتمر رجال الأعمال العرب والصينيين.. و'هيبة': لدينا فرص واعدة للاستثمار

كتب في : الاثنين 12 يونيو 2023 - 1:05 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

جاءت الجلسة السادسة التي عقدت تحت عنوان "بناء المرونة في قطاع الخدمات اللوجستية، وسلسلة التوريد والبنية التحتية"، من بين محاور نقاش اليوم الثاني لمؤتمر رجال الأعمال العرب والصينيين، المنعقد بالرياض.

شارك في الجلسة رئيس هيئة الاستثمار المصرية حسام هيبة، ورئيس مجلس إدارة شركة أغيليتي في الكويت هنادي الصالح، والرئيس المشارك بشركة زي بنغ الصينية الدكتور براين هونغدي غو، والرئيس التنفيذي لشركة China State International الصينية وانغ شاوفنغ، والرئيس التنفيذي لشركة الصناعات البحرية الدولية السعودية عبدالله الأحمري، وعضو مجلس إدارة مجموعة HNA Aviation الصينية الرئيس التنفيذي لشركة نقل إكسبرس الدكتور ينان ليو. وسيدير الجلسة نائب الرئيس الأول لمركز الصين والعولمة الصيني مايك لو.

وقال حسام هيبة رئيس هيئة الاستثمار والمناطق الحرة، في كلمة له أمام هذه الجلسة،  إن هذا التجمع بين المستثمرين العرب والصينيين مهم للغاية، مشيرا إلي تجربة الاستثمار الصيني في مصر باستثمارات ملياري دولار بخليج السويس، مضيفا أن هناك شركات كبري صيبنية تعمل في مصر ولها تجارب ناجحة.

وقال إن مصر قامت بإنشاء أحدث وأكبر شبكة طرق بأطوال أثني عشر الف كيلومترا، كما قامت بتحديث وإنشاء ١٥ ميناء،  إضافة إلي تطوير شامل للسكة الحديد وتشغيل وقطارات كهربائية ومناطق خدمات.  

ودعا هيبة،  القطاع الخاص للاستثمار في مصر، مؤكدا أن هناك فرص واعدة ومناخ استثماري جاذب للمستثمرين.  

كما أشار إلى تجارب ناجحة لمستثمرين عرب، مؤكدا أن مصر تعتبر بوابة إفريقيا مما يؤهلها أن تكون نافذة للدخول إلى هذه القارة الكبيرة. 

واستعرض رئيس هيئة الاستثمار قدرات وإمكانات مصر، حيث قال إن  60 بالمائة من عدد السكان من الشباب بالإضافة إلى أنها تمتلك عمالة ماهرة ورخيصة بالإضافة إلى موقع جغرافي فريد يوفر فرص واعدة للدخول لإفريقيا. 

وأكد أن هذا الموقع الذي يدعمه قناة السويس مما يجعلها  محور للتجارة بين الشمال والجنوب وكذلك فان الموقع يجعل مصر محور الطرق البحرية لأوروبا. 

كما أضاف هيبة، أن مصر تمتلك بنية تحتية ولوجستية حديثة تم إنشائها منذ عام ٢٠١٤ وهو ما يضعها في صدارة الدول الجاذبة للاستثمار.

ومن المقرر أن تتواصل اليوم فعاليات المؤتمر حيث تعقد جلسة لاحقة حول الرعاية الصحية، وصناعة الأدوية والمستحضرات الطبية؛ بمشاركة  وزير الصحة فهد الجلاجل، ووزير الصحة المصري خالد عبد الغفار، والرئيس التنفيذي لشركة سبيماكو خالد الخطاف، والرئيس التنفيذي لمؤسسة Hevolution Foundation محمود خان، والرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة كلينغروب اللبنانية نادية شعيب، والرئيس التنفيذي لشركة BGI الصينية يين يي، جين لي FRSC، المؤسس ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة HitGen Inc. Healthcare الصينية، وستدير الجلسة مدير قطاع الرعاية الصحية وعلوم الحياة لدى وزارة الاستثمار.

ويشارك في هذا المؤتمر نحو ٣ آلاف من صناع قرار الأعمال في ٢٣ دولة عربية بالإضافة الي الصين لبحث فرص الاستثمار وآفاق التعاون الاقتصادي المشترك.

ويعقد المؤتمر تحت شعار "التعاون من أجل الرخاء" بهدف تعزيز وتوثيق التعاون التجاري والاقتصادي بين مجتمعي الأعمال العربي والصيني، واستكشاف فرص الاستثمار البينية؛ في العديد من القطاعات أبرزها: التكنولوجيا، والطرق المبتكرة لإنتاج الطاقة النظيفة، والطاقة المتجددة، والحد من الانبعاثات الكربونية ، والأمن الغذائي والزراعة، ومشروعات البنية التحتية والعقارات والمدن المستقبلية، والتعدين والمعادن والصناعات المرتبطة بها، وسبل تعزيز التجارة وسلاسل التوريد وتنمية الموانئ، والسياحة والترفيه وغيرها من قضايا وملفات تمثل في مجملها خارطة طريقًا  للتعاون المشترك.

بداية الصفحة