العالم العربى

العاهل الأردني: على نتانياهو تحقيق العدالة عوضا عن الاستعراض

كتب في : الجمعة 28 يوليو 2017 - 1:21 صباحاً بقلم : نادر مجاهد

قال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، امس، إنه على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الالتزام بمسؤولياته واتخاذ الإجراءات القانونية التي تضمن محاكمة القاتل وتحقيق العدالة، بدلا من التعامل مع هذه الجريمة بأسلوب الاستعراض السياسي بغية تحقيق مكاسب سياسية شخصية.

وأوضح الملك عبد الله، امس، في اجتماع ترأسه لمجلس السياسات الوطني عقد في قصر الحسينية، قائلا "قد قام أحد أفراد السفارة الإسرائيلية في عمان بإطلاق النار على اثنين من أبنائنا اللذين سنكرس كل جهود الدولة الأردنية وأدواتها لتحصيل حقهما وتحقيق العدالة، لن نتنازل أو نتراجع عن أي حق من حقوق الضحايا وعن حقوق المواطنين".

فيما أشار إلى أن "تصرف نتانياهو المرفوض والمستفز على كل الصعد، يفجر غضبنا جميعا ويؤدي لزعزعة الأمن ويغذي التطرف في المنطقة".

وأكد العاهل الأردني على أنه "سيكون لتعامل إسرائيل مع قضية السفارة ومقتل القاضي زعيتر وغيرها من القضايا أثر مباشر على طبيعة علاقاتنا".

وشدد على حرص الأردن دائما على احترام القانون الدولي والأعراف الدبلوماسية، مشيرا إلى أن الالتزام بالقانون الدولي هو الذي يضمن حقوق البلاد وحقوق مواطنيها.

وعن أزمة الحرم القدسي، قال الملك عبد الله "أما وقد تعاملنا مع الأزمة الأخيرة التي شهدها المسجد الأقصى والحرم القدسي الشريف، وبعد جهود أدت لاحتواء تداعياتها وفتح المسجد الأقصى بشكل كامل، فإنني أؤكد على ضرورة احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في الحرم القدسي الشريف لمنع تكرار هذه الأزمات".

 

بداية الصفحة