العالم العربى

نشر أول مجموعة مراقبين دوليين لوقف إطلاق النار في ليبيا

كتب في : الجمعة 22 اكتوبر 2021 - 1:49 صباحاً بقلم : المصرية للأخبار

 

قالت وكيل الأمين العام للأمم المتحدة، روزماري ديكارلو: إن المجموعة الأولى من المراقبين الدوليين لوقف إطلاق النار في ليبيا وصلت أمس الخميس.

ونشرت وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية أن أول مجموعة مراقبين لدعم آلية وقف إطلاق النار في ليبيا وصلت اليوم تماشيًا مع طلب السلطات الليبية.

وتابعت عبر حسابها على "تويتر"، أنها أنهت للتو زيارتها إلى ليبيا لمتابَعة التقدم المحرَز مؤخرًا، مشددة على ضرورة الحفاظ على الزخم، في مؤتمر الاستقرار الدولي أمس.

 

إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية

وشددت المسؤولة الأممية أن إجراء انتخابات حرة ونزيهة في الوقت المحدد أمر بالغ الأهمية، وأنها حثت جميع الأطراف الليبية على إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في 24 ديسمبر 2021، على النحو الذي دعت إليه خارطة الطريق وقرارات مجلس الأمن 2570 و2571.

 

كما حثثت المسؤولة الأممية القادة والمؤسسات الليبية على ضمان المشاركة الهادفة للمرأة في العملية، وضمان أن تشغل النساء 30٪ على الأقل من المقاعد في المجلس التشريعي الجديد.

 

تقديم المساعدة الفنية

ونوهت إلى أن الأمم المتحدة ستواصل تقديم المساعدة الفنية لإجراء الانتخابات، مثنية في الوقت نفسه على اللجنة العسكرية المشتركة "5 + 5" لوحدة هدفها على المسار الأمني.

 

وقالت: إن خطة عمل اللجنة العسكرية للانسحاب التدريجي والمتوازن والمتسلسل والمتزامن لجميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية إنجاز مهم.

 

المؤتمر الدولي لدعم استقرار ليبيا

واستضافت طرابلس، أمس الخميس، المؤتمر الدولي لدعم استقرار ليبيا،، وسط مشاركة دولية واسعة، حشدتها الحكومة للدفع نحو الانتخابات وحل المليشيات.

 

وللمرة الأولى منذ إسقاط نظام حكم العقيد الراحل معمر القذافي عام 2011، يتوافد مشاركون في المؤتمر من نحو 31 دولة عربية وأجنبية إلى العاصمة طرابلس.

 

وأكد البيان الختامي لمؤتمر استقرار ليبيا، التزام الحكومة الليبية بسيادة البلاد ورفض التدخلات الخارجية.

 

وأكدت وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش، في مؤتمر صحفي البيان الختامي لمؤتمر استقرار ليبيا التزام الحكومة بقرارات مجلس الأمن ومخرجات مؤتمري برلين، وأهمية اتخاذ التدابير اللازمة لاستحقاقات بناء الثقة وعقد الانتخابات، ودعم الحكومة لجهود لجنة 5+5 للتنفيذ الكامل لبنود وقف إطلاق النار وخطة العمل لإخراج القوات الأجنبية والمرتزقة من البلاد. 

بداية الصفحة