العالم العربى

قتلى بـ'اشتباكات قبلية' شرقي دارفور

كتب في : الأربعاء 22 فبراير 2017 - 12:35 صباحاً بقلم : أيمن مطر

قتل حوالي 20 شخصا وجرح العشرات نتيجة لاشتباكات بين رعاة ومزارعين في شرق إقليم دارفور المضطرب منذ عام 2003، وفقا لمسؤول محلي وشهود عيان.

وأوضح شهود عيان لـ"فرانس برس" أن "الحادثة وقعت الاثنين نتيجة لخلاف بين مزارع وراع وعلى إثر ذلك حدث إطلاق نار واستنصر كل منهم بأهله ووقعت اشتباكات تسببت في مقتل 9 أشخاص والآن نشرنا قوات من الجيش والشرطة والأمن في المنطقة".

 

وأضافوا أن "الخلاف تطور بين المزارع والراعي إلى اشتباكات قبلية بين قبيلة بني جرار العربية وهم من رعاة الإبل، وقبيلة البرتي الإفريقية".

 

وتراجعت حدة العنف في الإقليم المضطرب، إلا أن النزاعات بين القبائل على الموارد والأعمال الاجرامية ما زالت المهدد الرئيسي للأمن وفقا لبعثة حفظ السلام المشتركة بين الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي (يوناميد)، والتي تنتشر في الإقليم منذ عام 2007.

 

واندلع النزاع في الإقليم عندما حمل مسلحون ينتمون إلى أقليات إفريقية السلاح ضد حكومة الرئيس السوداني عمر البشير التي يسيطر عليها العرب.

 

وتفيد تقارير دولية ومراقبون بأن الصراع بين المزارعين الأفارقة والرعاة العرب حول الموارد كان من أسباب اندلاع النزاع.

 

ووفقا للأمم المتحدة تسبب النزاع في مقتل 300 ألف شخص وفرار 2.5 مليون من منازلهم .

 

وفي أكتوبر 2016، أعلنت الحكومة السودانية انتهاء النزاع في الإقليم، إلا أن قتالا اندلع بين قواتها وحركة تحرير السودان جناح عبد الواحد نور في منطقة جبل مره وسط الإقليم في ديسمبر الماضي.

بداية الصفحة