محافظات

أمطار ورعد وبرق.. «العوة برد العجوز» تضرب الإسكندرية

كتب في : السبت 25 مارس 2023 - 4:41 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

تتعرض محافظة الإسكندرية الآن لسقوط أمطار متفاوتة الشدة ما بين خفيفة ومتوسطة مصحوبة ببرودة شديدة على كافة الأنحاء وذلك في ثانى أيام نوة "العوة وبرد العجوز" والتى يصاحبها الرياح الشرقية الباردة ومدتها 6 أيام وهى أخر نوات الشتاء التى تؤثر على البلاد هذا العام وفقًا لجدول النوات البحرية.

ونوة "العوة وبرد العجوز" تبدأ 24 مارس من كل عام حيث تهب على الإسكندرية برياح شرقية مصحوبة بأمطار متفاوتة الشدة وتستمر 6 أيام متواصلة ويرتفع فيها امواج البحر المتوسط وتتأثر حركة الملاحة البحرية والصيد و سبب تسميتها لأنها تأتى عقب دفء الطقس بحلول نوة "الشمس الكبيرة".

ويصاحب "العوة وبرد العجوز" التي يصاحبها عواصف وأمطار وانخفاض حاد في درجات الحرارة وهي تهب على الإسكندرية عادة في الأسبوع الأخير من مارس من كل عام وتستمر لعدة أيام.

وهذه النوة تأتي في شهر برمهات والذي يبدأ من 10 مارس إلى 8 أبريل طبقا للتقويم القبطي وهو شهر الحصاد ويرتبط المصريون ارتباطًا وثيقًا بشهور السنة القبطية وهو أيضًا التقويم الفرعوني لدى قدماء المصريين.

وهو ثالث شهر من فصل النماء عند قدماء المصريين وفيه ينحسر فيضان النيل وتبدأ المحاصيل في النمو في أرض مصر، وينسب هذا الشهر إلى فرعون مصر أمنحات.

وفي هذا الشهر تأتي رياح الحسوم التي ذكرها القرآن الكريم "سبع ليال وثمانية أيام حسوما فترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجاز نخل خاوية" ويطلق عليها أيضا برد العجوز. 

ويقال في الأمثال "برمهات روح الغيط وهات قمحات وعدسات وبصلات” وتتعرض مدينة الإسكندرية لـ18 نوة بحرية على مدار فصل الشتاء، تلك النوات البحرية لها مواعيد محددة قد تتقدم أو تتأخر عن مواعيدها قليلًا إلا أنها لا تغيب ويعلم الصيادون في البحر جيدًا بمواعيدها ويكونوا على استعداد كامل لها  وكل منها له أسماء ودلالات معينة تحدد تحركاتهم للصيد.

وعن النوات التى تضرب الإسكندرية خلال فصل الشتاء والربيع :

- نوة قاسم التي تعد واحدة من أشد النوات التي تهب على المحافظة وتكون حالة البحر مضطربة والأمطار غزيرة على المحافظة، وتبدأ مع أول شهر ديسمبر وتستمر لمدة 3 أيام.

- نوة الفيضة الصغرى تبدأ 19 ديسمبر وتستمر 5 أيام متواصلة وهى ممطرة أيضا، ويصاحبها ارتفاع أمواج.

- نوة عيد الميلاد التي تتزامن مع عيد الميلاد المجيد حسب التوقيت الغربي وذلك في ديسمبر وتستمر لمدة يومان على الإسكندرية و تكون شديدة الأمطار. 

- نوة رأس السنة التي تعد آخر نوات العام وبداية نوات العام الجديد كونها تستمر 4 أيام.

- نوات الإسكندرية في شتاء 2023

- نوة الفيضة الكبرى فى يناير وتستمر 6 أيام ويتبعها نوة جديدة.

- نوة الغطاس التي تتزامن مع ليلة عيد الغطاس وتكون فى يناير وتستمر لمدة 3 أيام.

- نوة الكرم فى يناير، وسميت بهذا الاسم بسبب غزارة الأمطار خلالها، وتستمر 7 أيام.

- نوة الشمس الصغرى فى فبراير وتستمر 3 أيام.

- نوة السلوم فى مارس وتستمر لمدة يومين.

- نوة الحسوم فى مارس لمدة 7 أيام.

- نوة الشمس الكبرى فى مارس وتستمر لمدة يومين.

- نوة عوة أو برد العجوزة هى آخر النوات التي تتعرض لها محافظة الإسكندرية في موسم فصل الشتاء التي تستمر لمدة 6 أيام.

بداية الصفحة