العالم العربى

أبرز نتائج زيارة وزير الزراعة إلى المملكة العربية السعودية | إنفوجراف

كتب في : الثلاثاء 01 فبراير 2022 - 5:54 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الإعلامي للوزارة، إنفوجرافا حول محطات وأبرز نتائج زيارة السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي إلى المملكة العربية السعودية، حيث شارك في فعاليات المؤتمر والمعرض الدولي للثروة السمكية في الرياض بحضور 29 دولة عربية وأجنبية، خلال الفترة من ٣٠ يناير إلى ١ فبراير ٢٠٢٢.

خلال كلمته الافتتاحية بالمؤتمر استعرض وزير الزراعة تجربة مصر في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك، جاءت تصريحات وزير الزراعة كالتالي:

الزراعة المصرية تشهد حالياً طفرة غير مسبوقة وتلقى اهتماماً كبيراً من الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

الزراعة هي القطاع المعني بتوفير الغذاء للمواطنين وتحقيق التنمية الاحتوائية والمستدامة و توفير فرص العمل ودعم الاقتصاد الوطني.

مصر حققت الاكتفاء الذاتي من الأسماك بفضل المشروعات العملاقة التي أطلقها الرئيس السيسي في غليون والفيروز والديبة.

تم إصدار قانون تنمية البحيرات وتنمية الثروة السمكية لتنظيم آليات الصيد الحديث والتتبع والرقابة وتوفير المعلومات وتهيئة البيئة التشريعية للاستثمار في مجال الثروة السمكية وإحكام الرقابة.

مصر بها أكثر من مؤسسة تتولى الرقابة على الثروة السمكية في مصر: هيئة سلامة الغذاء، الهيئة العامة للخدمات البيطرية، المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، المعمل المركزي للأبحاث الثروة السمكية، المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف، كلية متخصصة في الثروة السمكية.

هناك برامج وأقسام بكليات الزراعة والطب البيطري لإعداد خريجين على قدر عالي من الكفاءة في مجال الثروة السمكية. 

مصر تحتل حاليا المركز الأول إفريقيا في الاستزراع السمكي والثالث عالميا في إنتاج البلطي.

الدولة المصرية تدعم الصيادين، حيث أطلقت مبادرات تمويلية ميسرة للمشروعات الزراعية والإنتاج الحيواني والداجني والاستزراع السمكي المتكامل. 

كما التقى وزير الزراعة، المهندس عبدالرحمن الفضل وزير البيئة والمياه والزراعة بالمملكة العربية السعودية، حيث تناول اللقاء: سبل زيادة التعاون الزراعي بين البلدين الشقيقين، ومراجعة الإجراءات التى فرضتها السلطات السعودية مؤخرا على الصادرات المصرية من المنتجات الزراعية الطازجة، واستعراض الإجراءات التي تتخذها مصر على صارادتها للخارج.

فضلاً عن استعراض جهود الدولة المصرية في مجال تطوير منظومة الحجر الزراعي وإجراءات التتبع وتكويد المزارع.

أكد وزير الزراعة أن مصر لديها معامل معتمدة دوليا في فحص سلامة الغذاء ذات الأصل الحيواني والنباتي، وأن الصادرات الزراعية المصرية تغزو معظم أسواق العالم وعليها طلب متزايد من الدول نظرا لجودتها العالية، كما  تجاوزت 5,6 مليون طن رغم ظروف جائحة كورونا وارتباك حركة الملاحة والتجارة الدولية.

والتقى وزير الزراعة أيضًا عددًا من المستثمرين العرب والأجانب بالمملكة العربية السعودية، حيث تناول اللقاء: فرص الاستثمار الزراعي والسمكي في مصر، واستعراض حزمة الحوافز التي تقدمها الدولة للمستثمرين في هذا المجال، والتأكيد على  ترحيب الدولة المصرية بالاستثمار الأجنبي، كذلك تم استعراض  الفرص الاستثمارية الواعدة والمتاحة في مجال الاستثمار الزراعي بصفة عامة وفي مجال الاستزراع السمكي بصفة خاصة.

 

انفوجراف

بداية الصفحة