تكنولوجيا وإتصالات

أسهم شركة جوجل تتراجع بعد انخفاض إيرادات الربع الأول دون تقديرات وول ستريت

كتب في : الثلاثاء 14 مايو 2019 - 12:01 صباحاً بقلم : محمد عبد الخالق

هبطت أسهم شركة Alphabet الشركة الأم لشركة جوجل العملاقة للبحث على الإنترنت، وذلك بعدما أعلنت الشركة عن إيرادات خلال الربع الأول من عام 2019 بأقل من تقديرات المحللين، وقد أدى هذا الانخفاض إلى خسارة الشركة أكثر من 60 مليار دولار من القيمة السوقية لها.

وقد انخفض سهم جوجل يوم الاثنين 29 نيسان/ أبريل بأكثر من 7% بعدما كشفت الشركة عن تقارير أرباحها الفصلية.

حققت شركة Alphabet عائدات بلغت نحو 36.4 مليار دولار خلال الربع الأول من هذا العام فيما أشارت التوقعات إلى أرباح بنحو 37.33 مليار دولار، وعلى الرغم من هذا فإنه أعلى بكثير من عائدات الربع الأول من العام الماضى التى بلغت 31.1 مليار دولار.

وبلغت الأرباح الصافية للشركة نحو 6.7 مليار دولار فيما كانت التوقعات تشير إلى ربح صافى بحوالي 7.26 مليار دولار، وهذا يترجم إلى أن ربحية السهم قدرت بنحو 9.50 دولار بينما قدرت التوقعات ربح السهم 10.53 دولار.

وشملت الأرباح الصافية لشركة Alphabet غرامة قدرها 1.7 مليار دولار تم إصدارها من قبل الاتحاد الأوروبى لممارسات الإعلانات المناهضة للمنافسة، تعتبر هذه هي الغرامة الثالثة التي يتعين على الشركة دفعها للجهات التنظيمية الأوروبية.

وبالرغم من ذلك، ففي الأرباع الفصلية الماضية تجاهل المستثمرون إلى حد كبير غرامات بمليارات الدولارات بسبب قدرة الشركة على تجاوز توقعات المحللين، وقد حدث شيء مشابه لذلك شركة فيسبوك حيث ارتفعت أسهمها بنسبة 4% في تقرير أرباح الربع الأول على الرغم من التحذير بأنه قد يتعين عليها دفع ما يصل إلى 5 دولارات لتسوية تحقيق مستمر من قبل لجنة التجارة الفيدرالية.

يرى البعض أن السبب في تراجع معدل الإيرادات بسبب انخفاض نمو مبيعات الإعلانات لشركة جوجل مقارنة بالتوقعات وتعرضها لغرامة قدرها 1.7 مليار دولار من المفوضية الأوروبية في هذا الربع.

لمحة سريعة عن شركة جوجل

محرك بحث جوجل موجود في كل مكان تقريبًا، وقد استحوذت الشركة على أكثر من 37% من اجمالى معدلات الانفاق على الإعلانات الرقمية في الولايات المتحدة في عام 2018، متفوقة على شركة فيسبوك التى بلغت معدلات انفاقها نحو 21%، فيما حصل على المركز الثالث شركة آمازون بنسبة 4.1%.

ومن المتوقع أن تنمو قدرة الشركة على جذب المعلنين مثل شركة نيتفليكس وهولو وغيرها من الشركات الهامة.

جنبًا إلى جنب مع متصفح الويب ومحرك البحث الخاص به تبيع شركة Alphabet أجهزة مثل هواتف Pixel الذكية ومكبر الصوت الذكى Home والمزيد، تفتخر الشركة أيضًا بمجال الحوسبة ومتجر التطبيقات.

ومنذ بداية هذا العام حتى الآن ارتفعت أسهم شركة جوجل بنسبة 22%، وعلى مدار 12 شهر الماضية حققت الأسهم مكاسب بنسبة 23%.

من المتوقع أن تستمر أرباح جوجل في النمو مقارنة بالعام الماضى، خاصة التي تجنيها من الهواتف والأجهزة المنزلية الذكية إذ بلغت نحو 5.4 مليار دولار في هذا الربع مقارنة ب4.3 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضى.

كما ستواصل شركة جوجل تحقيق أرباحها الضخمة أيضًا من قطاع الإعلانات، إذ بلغت المكاسب نحو 30.7 مليار دولار فى الربع الأول من هذا العام، بارتفاع طفيف عن نفس الفترة من العام الماضى التي بلغت نحو 26.6 مليار دولار.

 

 

 

بداية الصفحة