أخبار مصر

عاصفة من الانتقادات الحزبية ضد بيان «الحركة المدنية».. سياسيون: الحوار الوطني «جامع» ولن نسمح بشق الصف | صور

كتب في : الخميس 08 سبتمبر 2022 - 8:45 صباحاً بقلم : نادر مجاهد

 

ما لبث أن أصدرت الحركة المدنية الديمقراطية، بيانها، حتى وُجه بسيل من النقد وعاصفة من الانتقادات اللاذعة لما تضمنه البيان من نقاط وُصفت بأنها تسعى لشق الصف الوطني، ليس ذلك وحسب، وإنما الدخول في معترك شخصنة القضايا بعيدًا عن الهدف الأسمى «الوطن» وتحدياته. 

بيد أن المعركة التي راهنت عليها الحركة المدنية وأعضاؤها، لاقت خسرانًا مبينًا، سرعان ما تبدد الحلم بأن يطفو على السطح عبر «شو إعلامي» رخيص، وادعاءات ليس لها من الحقيقة شيء. 

فعبر تقلب المواقف من قِبل الحركة بين مشارك في الحوار الوطني أو عدم المشاركة أو إملاءات وشروط وادعاءات لا حصر لها، سقط قناعها أمام الجميع وكُشفت أهدافها ودوافعها، دون أن تحقق من ذلك شيء.  

أحزاب سياسية، عبرت عن استيائها الشديد من بيان الحركة المدنية، وأعربت عن رفضها القاطع لما جاء في البيان، في توقيت أحدث الحوار الوطني حالة كبيرة من الزخم السياسي ومساعيه نحو لم الشمل الوطني ومشاركة كافة القوى الوطنية. 

بيانات مُفخخة 

تحالف الأحزاب المصرية، الذي يضم نحو 42 حزبًا سياسيًا، انتقد موقف الحركة المدنية من الحوار الوطني، مؤكدين أن الحوار الوطني يتسم بحالة من الشفافية غير المسبوقة.

وقال النائب تيسير مطر، رئيس حزب إرادة جيل ووكيل لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ وأمين عام تحالف الأحزاب المصرية: رغم إعلان الحركة المدنية استمرارها في الحوار الوطني إلا أنه فى الوقت ذاته تصدر بيانات مفخخة تتسبب في إثارة البلبلة، فضلا عن ذلك أنها لا تعترف بالحالة الديمقراطية التي صنعها الحوار الوطني الذي دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال إفطار الأسرة المصرية.

 وأشار "مطر" إلي أن مجلس أمناء الحوار الوطني يدير الحوار بشكل ديمقراطي بحت ويتمتع باستقلالية تامة، مؤكدين أنهم يرفعون شعار بالحوار نجني الثمار.

 

تحالف الأحزاب السياسية

 

 

الحوار الوطني يدشن لمرحلة جديدة

فيما جدد حزب حماة الوطن برئاسة الفريق جلال الهريدي، ترحيبه بجلسات الحوار الوطني، الذي يضم جميع ممثلي المجتمع المصري بكافة فئاته ومؤسساته، لتحقيق الزخم الحقيقي والمصداقية وتدشين مرحلة جديدة في المسار السياسي للدولة المصرية.

وأعرب الحزب عن خالص الشكر والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي الذي أفسح المجال لحوار وطني جاد وفعال يجمع القوى الوطنية كاملة ويمثل التيارات السياسية، بهدف تحقيق نتائج تتماشى مع تطلعات وطموحات القيادة الوطنية والقوى السياسية وأطياف الشعب.

وأكد الحزب مشاركته بفاعلية في الجلسات المرتقبة للحوار الوطني، بما يخدم مسار الإصلاح السياسي بالجمهورية الجديدة.

وشدد الحزب على دعمه لجميع القضايا التي تعلي من قيمة الوطن وتخدم أبناءه الكرام، معلنا البدء في العمل على كافة المحاور والملفات الخاصة بالحوار الوطني لفتح مسارات للتفاعل المجتمعي حول كافة القضايا الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي تستهدف بناء الجمهورية الجديدة.

وأشار حزب حماة الوطن إلى أن أهمية عقد هذا الحوار تكمن في الوصول إلى أجندة أفكار وطنية من جانب كافة القوى السياسية والشبابية للتعامل مع كافة القضايا الملحة التي تواجه الدولة المصرية في ضوء المتغيرات العالمية المختلفة على كافة المناحي السياسية والاقتصادية.

 

الفريق جلال الهريدي رئيس حزب حماة الوطن

 

ادعاءات كاذبة وإملاءات مرفوضة 

فيما أعرب حزب إرادة جيل، عن رفضه القاطع لما تضمنه بيان الحركة المدنية الديمقراطية، من ادعاءات كاذبة وإملاءات مرفوضة بالكلية. 

وقال النائب تيسير مطر، رئيس حزب إرادة جيل، وكيل لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ، وأمين تحالف الأحزاب المصرية، إن الحوار الوطني جاء جامعًا لكافة القوى الوطنية، بهدف لم الشمل من أجل الاتحاد خلف القيادة السياسية من أجل التعاطي مع قضايا الوطن، وليست قضايا شخصية، كما يحاول هؤلاء جرنا نحوها، لافتًا إلى أن اتجاه الحركة المدنية يؤكد محاولات حثيثة من أجل إفساد كل ما هو وطني ويدعم اتجاهات القوى الوطنية نحو وضع أطر لحل تحديات الوطن. 

ولفت وكيل لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ، إلى أن الحوار الوطني الذي دعا إليه الرئيس عبدالفتاح السيسي، فتح الباب أمام الجميع للمشاركة ولم يحجر على أحد، لكن اتجاهات تلك الحركة منذ بداية الأمر تعني أنها تسعى لخطف الأجواء تجاه قضايا بعينها، وتخص أعضاءها، دون النظر إلى القضايا الأهم والأشمل التي تخص الوطن الكبير. 

واختتم النائب تيسير مطر، حديثه بالقول: علينا جميعًا أن نتكاتف من أجل هذا الوطن وخلف قيادتنا السياسية للخروج من تلك التحديات إلى بر الأمان، وليس اصطياد مواقف من أجل تحقيق شو إعلامي مرفوض وإثبات الذات وحسب، خاصة أن أغلب أعضاء تلك الحركة وممثليها لا يعلمها أحد ومجهولين لدى كافة المواطنين.

 

النائب تيسير مطر رئيس حزب إرادة جيل

 

 

شو إعلامي ومزايدة للحصول على مكسب شخصي

فيما أعرب المستشار حسين أبو العطا، رئيس حزب "المصريين"، عن رفضه التام والقاطع لبيان الحركة المدنية الديمقراطية ضد الحوار الوطني واختيارات مقرري لجان الحوار الوطني، مؤكدًا أن بيان الحركة الوطنية هدفه الشو الإعلامي ليس إلا؛ مطالبًا القائمين على الحركة بالعمل من أجل الوطن لا العمل عن طريق الشعارات والمزايدة للحصول على مكسب شخصي.

وأضاف "أبو العطا"، أن الرئيس السيسي يسعى جاهدًا لبناء جمهورية جديدة تتسع لجميع الآراء، وتفتح مسارات للتفاعل المجتمعي حول كافة الملفات والقضايا، داعيًا جميع المشاركين في الحوار الوطني للعمل بإخلاص في القول والفعل لصالح وطننا الحبيب والأجيال القادمة.

وأوضح رئيس حزب "المصريين"، أن الظرف الدقيق الذي تمر به الدولة المصرية داخليًا وإقليميًا ودوليًا يتطلب إعلاء المصلحة العامة على المصالح الحزبية والشخصية، فالحوار الوطني هو حوار لحياة أفضل لكل المصريين وليس مجالًا للمحاصصة السياسية ولن يكون، مؤكدًا أن مخرجات الحوار الوطني ستُمثل بدورها خارطة طريق لبناء الجمهورية الجديدة في شتى مناحي الحياة؛ منوهًا بأن الحوار الوطني خطوة جادة على طريق المشاركة الفعالة لكل القوى الوطنية للنهوض بالوطن.

وأشار إلى أن دعوة الرئيس السيسي للحوار الوطني في رمضان الماضي نجحت بدورها في تحطيم الجمود الذي أحاط بحياتنا الحزبية والسياسية، فضلًا عن أنها أعطت حيوية للأحزاب السياسية؛ موضحًا أن الحوار الوطني جدد شباب أحزابنا السياسية التي أصابتها الشيخوخة المبكرة.

وأكد أن من ينتقدون الحوار الوطني هم المتربصين بالوطن والساعين إلى عدم استقراره؛ والذين أحزنتهم الاستجابة الواسعة للمشاركة في الحوار الوطني، وأزعجهم الاهتمام الواسع الكبير من الرأي العام؛ والذي يوحي بنجاح الحوار فى إعادة لحمة قوى 30 يونيو بما يُعطي قوة للدولة المصرية ومؤسساتها، موضحًا أن كل الأبواق المشككة في مخرجات الحوار الوطني تحاول جاهدة التشويش على منجزات الجمهورية الجديدة، والتغطية على أهم ما تتمتع به البلاد في هذه الحقبة من حرية غير مسبوقة في الرأي والتعاطي مع حاجات الشعب والمجتمع.

 

المستشار حسين أبو العطا رئيس حزب المصريين

 

شق الصف الوطني 

فيما انتقد حزب الحركة الوطنية المصرية برئاسة اللواء رؤوف السيد علي، ما جاء في بيان من تسمي نفسها "الحركة المدنية الديمقراطية" من ادعاءات تشق الصف الوطني وتهدر جهود وطنية تبذلها الدولة المصرية والقيادة السياسية من أجل لم الشمل وتوحيد الجبهة الداخلية لمواجهة التحديات العالمية، مشدداً علي أن دعواتهم تذهب أدراج الرياح أمام حالة الإجماع الوطني والالتفاف الغير مسبوق من الجبهة الداخلية خلف القيادة السياسية. 
وقال اللواء رؤوف السيد علي، إنه في الوقت الذي تتوالي فيه القرارات الرئاسية بالإفراج عن عدد كبير من المسجونين بقرارات عفو رئاسية وفي الوقت الذي تأخذ دعوة الرئيس للحوار الوطني طريقها نحو النور نجد هناك من يشكك ويبخس من جهود مخلصة تبذل الأمر الذي يعيد إلى الأذهان محاولات دعاة الفوضي إلى تصدير الأزمات واختلاق أكاذيب وترهات غير موجودة إلا في خيالهم المريض ولكن هيهات لهم أن ينالوا من وحدة الصف ومن تمزيق الجمع الوطني الذي اختار طريق البناء والالتفاف حول القيادة السياسية التي تبني جمهورية جديدة تسع للجميع ولا إقصاء ولا تهميش ولا استبعاد لأحد.   

وتابع: ويبدو أن القائمين علي الحركة المزعومة غابت عنهم بوصلة الحقيقية ولا يدركون أن الدولة تخطو خطوات واثقة نحو بناء مستقبل آمن ومجتمع مستقر من خلال   مشاركة جماعية لكل أبناء ومكونات الوطن في رسم ملامح هذا المستقبل والوصول إلى الجمهورية الجديدة التي يرسي دعائمها الرئيس عبد الفتاح السيسي وذلك من خلال إحداث توافق داخلى يمكن من خلاله صياغة رؤية موحدة في مواجهة الكثير من التحديات، خاصة فى ظل أزمات دولية بدأت تضغط بشكل كبير على الاقتصاد العالمى.

ممارسات عدائية 

وتابع اللواء رؤوف متسائلاً: لا أعلم كيف يفكر هؤلاء ؟! ولماذا يصرون علي ممارسات عدائية ضد الدولة وضد مساعي جمع الصف الوطني؟!.  

واختتم بالقول: ورغم كل مساعيهم الخبيثة سيبقي الوطن يتسع للجميع والخلاف في الرأي لن يفسد للوطن قضية وهذا هو الشعار الذي وضعه الرئيس عبد الفتاح السيسى للحوار الوطنى الذى سبق وأعلنه خلال حفل إفطار الأسرة المصرية.

 

اللواء رؤوف السيد علي رئيس حزب الحركة الوطنية المصرية

 

 

مناوشات لهدم الحوار الوطني

بينما، أكد الكاتب الصحفي طارق درويش رئيس حزب الأحرار الاشتراكيين ردا على بيان الحركة المدنية أن مناوشات هدم الحوار الوطني قد بدأت عندما فرضت شروط ووضعت معايير تمثل عراقيل في إتمام الحوار. 

وأوضح رئيس حزب الأحرار الاشتراكيين إلي أنه من البداية نرى إصرارا من الحركة المدنية على اغتيال فكرة الترابط والانسجام لخدمة أغراض تريد من خلالها الحركة المدنية بتشويه صورة الحوار بأي شكل خاصة وأن معظم أعضاء هذه الحركة لهم أجندة معروفة أرادو بها مساومة الوطن.

 وتابع «درويش»: " كذلك أن فرض الشروط قبل بدء الحوار معناه عدم القناعة بما سيحدث وأن الفكرة من المشاركة هي إثارة القلاقل ونشر أهداف الحركة فقط  واستخدام أسلوب الضغط للحصول على أكبر قدر من المكاسب السياسية وليس تحقيق للصالح العام والاجتماع على أهداف موحدة لإنجاح الحوار الوطني.

وأشار الكاتب الصحفي طارق درويش إلي أن الحوار الوطني فرصة كبيرة للأحزاب أن تعيد اكتشاف نفسها وتتواجد بقوة على الساحة السياسية وأن الحركة المدنية لا تريد الخير للوطن وتريد أن تحقق مآربها الخاصة وأن تقفز على الجميع عبر أفكار مسمومة وشعارات كاذبة كونهم قلة من الأحزاب التي لا تتمتع بأي شعبية وقد لا يعرفهم الشارع المصري وأنه لا ينبغي الخضوع لابتزازهم.

 

الكاتب الصحفي طارق درويش رئيس حزب الأحرار الاشتراكيين

 

مزايدة مرفوضة 

فيما رفض حزب مصر أكتوبر برئاسة الدكتورة جيهان مديح البيان الصادر عن الحركة المدنية الديمقراطية بشأن نتائج الاجتماع الخامس وإعلان الأسماء المختارة للجان المحاور الرئيسية واللجان المنبثقة عنها. 

وقالت الدكتورة جيهان مديح أن الحوار الوطني يعد أهم المكاسب السياسية خلال المرحلة الراهنة، رافضة المزايدة على جهود إدارة الحوار الوطني والمتاجرة بها لتحقيق أهداف ومصالح شخصية وإثبات الوجود إعلاميا بإثارة الجدل بدلا من العمل الحزبي على أرض الواقع. 

وأضافت "مديح" أن الفترة الماضية شهدت إخلاء سبيل المئات من النشطاء رغم تورط بعضهم في قضايا عنف، إلا أنه من غير المقبول إنكار جهود كل المحاولات التي تحدث لإعادة تأهيل الكثير من النشطاء داخل الحياة السياسية من جديد. 

وذكرت رئيس حزب مصر أكتوبر أن بيانات الحركة المدنية أصبحت مادة خصبة لكافة وسائل الإعلام الداعمة لجماعة الإخوان الإرهابية والكيانات التي تناصب العداء للدولة المصرية منذ سنوات قائلة"من غير المقبول استمرار هذا النهج بين الحين والآخر والمشاركة في الحوار يجب أن تقتصر على القوي الوطنية التي تضع مصلحة الوطن فوق كل اعتبار".

واستكملت"مديح" حديثها بأن قيادات الحركة الوطنية تناست التهديدات والمخاطر التي لاتزال تحيط بالوطن والحديث المرسل لا يليق بقيادات تدعى العمل الوطني والعمل العام وعليهم إعادة النظر في المسار السياسي لهم بدلا من البحث عن الشو الإعلامي والعودة للمشهد من باب المعارضة من أجل المعارضة فقط. 

واختتمت "مديح"قائلة" لم نرى أو نسمع عن تقديم رؤية سياسية أو اقتصادية أو أي رؤية واضحة تتوافق مع متطبات المرحلة بدلا من بذل الجهد في توجيه سهام النقد في وقت تستقبل إدارة الحوار الوطني كل ما هو يتناسب مع الخروج من الأزمات والطعن في الأوطان أثناء الأزمات لا علاقة له بالوطنية أو الديمقراطية التي يتخذون منها شعارا لهم لأن الديمقراطية مسئولية وليس رفاهية ".

 

الدكتورة جيهان مديح رئيس حزب مصر أكتوبر

 

 

فرصة تاريخية 

وأعلن حزب الإصلاح والنهضة برئاسة الدكتور هشام عبدالعزيز، رفضه التام لبيان الحركة المدنية بشأن آخر تطورات الحوار الوطني، لافتا إلى أن هذا التحرك من قبل الحركة المدنية يفوت فرصة تاريخية لتحقيق التنمية السياسية ودعم التحول الديمقراطي في مصر.

ورأى الحزب أن البيان يبتعد كل البعد عن القراءة السليمة للواقع المصري وما أحدثه الحوار الوطني من انتعاشة للحياة السياسية خلال الفترة الماضية.

وأكد الحزب على أن الحوار الوطني هو حوار بين المصريين بكافة طوائفهم وأفكارهم ومعتقداتهم وآرائهم السياسية وليس حوارًا بين السلطة والمعارضة، كما أنه حوار يشتمل على محاور سياسية واجتماعية واقتصادية فهو حوار بين رؤى مختلفة للوصول إلى حلول ترضي المواطن وهو من يسعى الجميع سلطة وأحزاب في سبيل تسهيل حياته وليس التجارة بآلامه في خطابات عاطفية تفتقر إلى تقدير سليم للواقع. 

وشدد الحزب على أن الضمان الحقيقي لتنفيذ ما سينتج عن الحوار الوطني هو من دعا إليه، فكما وثق الجميع في الرئيس عبد الفتاح السيسي حين كنا جميعًا ندافع عن وجود مصر، فإن ثقتنا في الحوار تنبع من ثقتنا بالرئيس نفسه، كما تنبع أيضًا من كون التمثيل في مجلس الأمناء هو تمثيل عادل توافقت عليه التيارات السياسية جمعاء.

ودعا حزب الإصلاح والنهضة الحركة المدنية بأحزابها ورموزها إلى الارتقاء إلى مستوى الحدث، والتعامل مع الظرف الدقيق الذي تمر به مصر داخليًا وإقليميًا ودوليًا، وإلى إعلاء المصلحة العامة على المصالح الحزبية والشخصية، فالحوار الوطني هو حوار لحياة أفضل لكل المصريين وليس مجالًا للمحاصصة السياسية ولن يكون.

 

الدكتور هشام عبدالعزيز رئيس حزب الإصلاح والنهضة

 

ديكتاتورية الأقلية 

وأدان حزب الريادة برئاسة كمال حسنين بيان الحركة المدنية الذي يتكون من أربع أحزاب فقط والتي تعمل من أجل إفشال الحوار الوطني.

أكد رئيس حزب الريادة إلي أن الحوار الوطني ليس بين المعارضة والحكومة لتفرض المعارضة شروطها ولكن حوار بين القوى السياسية والمدنية فكيف لأربع أحزاب أن تفرض شروطها على عشرات الأحزاب وعشرات القوى المدنية.

 وأشار  كمال حسنين إلى أن ما تفعله أحزاب القوى المدنية «الأربع» هو ديكتاتورية الأقلية التي ليس لها وجود في الشارع المصري.

 

كمال حسنين رئيس حزب الريادة

 

بداية الصفحة