إقتصاد وأعمال

وزير البترول: فتح مظاريف استيراد الغاز وبدء فحص البنود الفنية

كتب في : السبت 23 فبراير 2013 بقلم : منى الشرقاوى

أكد المهندس أسامة كمال وزير البترول والثروة المعدنية أن اللجنة المعنية بتلقي عروض مزايدة إستيراد الغاز المسال من الخارج وبيعة للقطاع الخاص قد إنتهت من فتح المظاريف وبدأت في دراسة وفحص البنود الفنية تمهيدا لأعداد تقرير نهائي‏، مشيرا الي انه لا يتدخل من قريب أو بعيد بعمل اللجنة- ومؤكدا أنه فور الأنتهاء من الدراسات اللازمة لكافة العروض سيتم الأعلان عن نتيجة المزايدة.

وقال الوزير  أن عدد الشركات التي تقدمت للمزايدة وصل إلي5 شركات وهي شركات عالمية لها خبرات في هذا المجال ويجب أن يكون لديها وحدات عائمة لأستقبال وتخزين الغاز المسال ليتم نقله من خلال الشبكة القومية للغاز وتسويقة للقطاع الخاص والمصانع كثيفة الأستهلاك.

يذكر أن المزايدة تطلب من الشركات المتقدمة إستيراد الغاز الطبيعي مسالا والتعاقد علي إنشاء أو إيجار رصيف بحري بأحد الموانئ المصرية علي البحرين المتوسط والأحمر بالأضافة الي إقامة وحدات بحرية لأستقبال وتخزين وإعادة الغاز المسال إلي حالتة الغازية وإنشاء ما يلزم من تسيهلات للربط مع الشبكة القومية للغاز وكذلك أن تكون مؤهلة ولها سابق خبرة في هذا المجال وفقا لضوابط ومعايير فنية ومحاسبية. كما تتضمن اعمال المزايدة تسويق وبيع الغاز مباشرة في السوق المحلي للقطاع الخاص مع اتاحة استخدام الشبكة القومية للغاز في النقل مقابل تعريفة لكل مليون وحدة حرارية من الغاز المستورد.

بداية الصفحة