عالم

الجيش الفرنسي يوقع قتلى بين مسلحي غاوو

كتب في : السبت 23 فبراير 2013 بقلم : محمود القدادى

أكد الجيش الفرنسي مقتل ما بين 15 و20 من المسلحين وإصابة جنديين فرنسيين "بجروح طفيفة جدا"، وجرح 4 جنود ماليين في معارك في غاوو (شمال مالي) الخميس.

وكتبت القيادة العليا للجيش في موقعها على الإنترنت أن "قوات الجيش المالي مدعومة من قوة التدخل السريع الفرنسية مع مروحيتي غازيل تمكنت من القضاء على 15 إرهابيا في غاوو".

وفي المعارك التي اندلعت الخميس سيطر المسلحون لفترة وجيزة على قصر العدل في غاوو ودار البلدية، قبل أن يتمكن الجنود المدعومين من جنود فرنسيين بطرد المهاجمين.

ومن جهة أخرى، أكدت مصادر أمنية وأخرى من الطوارق أن سيارتين مفخختين انفجرتا قرب مسلحين طوارق ومدنيين صباح الجمعة في أنهاليل قرب تيساليت (شمال شرق مالي) ما أدى إلى مقتل 5 أشخاص بينهم انتحاريان.

وقال مصدر أمني مالي: "صباح الجمعة في أنهاليل، حوالى الساعة 6,00 (بالتوقيت المحلي وتوقيت غرينتش) انفجرت سيارتان مفخختان قرب مدنيين ومقاتلين من الحركة الوطنية لتحرير أزواد. قتل 5 أشخاص وجرح العديد بين صفوف الحركة والمدنيين".

وأكدت الحركة الوطنية لتحرير أزواد في واغادوغو المعلومات.

وكان وزير الدفاع الفرنسي جان-إيف لو دريان أعلن في وقت سابق أن "قوات الجهاديين" احتلت لبعض الوقت بلدية غاوو ومقر الحاكم الخميس قبل أن تطردهم القوات المالية مدعومة بالقوات الفرنسية.

وقال على هامش اجتماع وزاري للحلف الأطلسي في بروكسل إن 5 مسلحين قتلوا في المعارك.

وأضاف: "هذا الأمر يظهر أننا حاليا في معركة غير متكافئة ويظهر أيضا أننا في حرب حقيقية حصلت في الشمال وحول مدن كنا قد حررناها".

يشار إلى أن غاوو هي أكبر مدينة في شمال مالي وتبعد 1200 كيلومتر إلى شمال شرق باماكو، واستمرت الخميس معارك في ضواحي المدينة بين مسلحين، في وسط المدينة مع جنود ماليين مدعومين بالجيش الفرنسي.

وتحدث مصدر عسكري مالي عن "40 مسلحا" قدموا من القرى المجاورة لمدينة غاوو، وانتهت المعارك في وسط المدينة بعد ظهر الخميس.

أوباما: 40 جنديا أميركيا إضافيا للنيجر

من جهة أخرى، أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما الجمعة في رسالة إلى مسؤولين كبار في الكونغرس أن الولايات المتحدة أرسلت 40 جنديا إضافيا إلى النيجر لتقديم مساعدة على الصعيد الاستخباراتي إلى القوات الفرنسية في مالي، ما يرفع عدد الجنود الأميركيين في هذا البلد إلى 100.
              
وكتب أوباما في رسالة إلى الكونغرس أن "نحو 40 عنصرا إضافيا من الجيش الأميركي دخلوا النيجر بموافقة حكومة النيجر".
              
وأضاف أن "هذا الانتشار سيوفر دعما على صعيد جمع المعلومات الاستخباراتية وتقاسمها مع القوات الفرنسية التي تقود عمليات في مالي، إضافة إلى الشركاء الآخرين في المنطقة".

ووقعت الولايات المتحدة والنيجر في نهاية يناير اتفاقا حول الوضع القانوني للجنود الأميركيين الذين سينتشرون في هذا البلد. وأوردت صحيفة نيويورك تايمز أن نحو 300 جندي أميركي يمكنهم بناء على ذلك الانتشار في النيجر لتشغيل الطائرات من دون طيار.

بداية الصفحة