محافظات

محافظ الدقهلية يكلف السكرتير العام بالمشاركة في احتفالات يوم اليتيم

كتب في : الأربعاء 19 إبريل 2023 - 3:10 صباحاً بقلم : عماد محمد على

 

كلف الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، مساء الثلاثاء اللواء أيمن الشريف السكرتير العام للمحافظة بالمشاركة في احتفالات يوم اليتيم العشرين، والذي تنظمه جمعية الأورمان بالتعاون مع التضامن الاجتماعي من داخل القاعة الكبرى بديوان عام المحافظة.

جاء ذلك بحضور الدكتور وائل عبدالعزيز وكيل وزارة التضامن الاجتماعي، والمستشار السيد الشوربجي مدير جمعية الأورمان بالدقهلية، وعدد من قيادات جمعية الأورمان وممثلي المجتمع المدني.

وتضمن الاحتفال تكريم 150 طفلاً يتيمًا وتقديم هدايا وملابس جديدة لهم، وأيضا تقديم عيدية العيد لهم، وتكريم 14 يتيمًا من حفظة القرآن الكريم، بالإضافة إلى تكريم 10 أمهات من أصحاب رحلة الكفاح، بالإضافة إلى تقديم هدايا عينية ونقدية لعدد 5 عرائس أيتام.

ومن جانبه، أكد المحافظ، أن الاحتفال بيوم اليتيم أصبح يوم تاريخي ننتظره كل عام لنشارك فيه أبنائنا أفراحهم ، ونقدم لهم كل الدعم والرعاية لنؤكد لهم أننا بجانبهم دائما لأنهم وإن فقدوا الأب فهما أبناء لنا جميعا.

وأشار " مختار " الي أن ديننا الحنيف أوصانا بضرورة رعاية الأيتام والاهتمام بهم دائمًا ومخالطتهم في حياتنا اليومية وعدم تجاهلهم وتجاهل مواهبهم وقدراتهم ، مشيراً إلي أن الله عز وجل أوصانا في كتابه العزيز بالاهتمام باليتيم ورعايته حيث قال ( وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَىٰ حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا ، إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا).


 وأكد المحافظ، أن لليتيم حق على المجتمع وعلى الدولة أيضًا حقه على المجتمع احترامه وتقديره والتعامل معه بعطف فنجد ذلك في قول الله عز وجل في سورة البقرة ( وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قل إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ وَإِن تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ اْلمُصْلِحِ ) وقوله عز وجل أيضاً في سورة الضحى ( فَأَمَّا ٱلْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ ) ، أما حقه على الدولة هو توفير كافة سبل الراحة من مأكل ومشرب وسكن وغيره ، حيث قال رسولنا الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ( أنا وكافِلُ اليَتِيمِ في الجَنَّةِ هَكَذا وأَشارَ بالسَّبَّابَةِ والوُسْطَى، وفَرَّجَ بيْنَهُما شيئًا ).

وثمن "مختار " دور جمعية الأورمان علي كل ما تقدمه من دعم ورعاية للأيتام وللأسر الأولي بالرعاية ومشاركتها المجتمعية في كافة المجالات مع المحافظة.
والجدير بالذكر أن برنامج الحفل تضمن العديد من الفقرات الدينية والفنية والثقافية . 

بداية الصفحة