العالم العربى

العالم منصف محمد السلاوي فخر المغاربة والعرب والأمة الإسلامية.

كتب في : الجمعة 15 مايو 2020 - 12:15 مساءً بقلم : محمد سعيد المجاهد/ المغرب

هجرة الادمغة للعلماء والمتخصصين في مختلف فروع العلم تكون من البلدان النامية إلى البلدان المتقدمة.
لقد بدأت ظاهرة هجرة العقول العربية منذ القرن التاسع عشر الميلادي،وتعد المنطقة العربية أكثر منطقة يضطر علماءها وكفاءتها إلى الهجرة وهم علماء الذرة والفضاء والأطباء وخبراء في البيولوجيا.
فإن العالم العربي يساهم في ثلث هجرة الكفاءات العربية المتخرجة يهاجرون إلى أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا.
وكما قال المفكر والكاتب نايف كريم عن هذه الظاهرة الخطيرة
ليس الدم وحده هو الذي ينزف في الوطن العربي، بل إننا نعاني نزيفا أعمق وأخطر وأشد إيلاما، انه نزيف الادمغة، وممكن الخطورة في هذا النزيف القاتل انه يتم بهدوء من دون ضجيج كالذي يثيره نزيف الدماء مع ان آثاره أشد وطأة على مستقبل الوطن العربي.
وفي المملكة المغربية بزغ نجم عدد من الشباب المغربي في ميادين البحث العلمي والتكنولوجيا الحديثة في بلدان أوروبية والولايات المتحدة الأمريكية وكندا، وذلك منذ القرن الماضي، وأشادت بهم مختلف وسائل الإعلام الدولية، ما جعل منهم ادمغة مغربية مؤثرة مهاجرة بمثابة سفراء لبلدهم أرض الخير والنماء.
انها قصص ناجحة عديدة لمن استطاعوا بإصرار وعزيمة ومثابرة أن يجدوا لهم موطئ قدم في مؤسسات بحثية وعلمية مرموقة في الغرب منهم من تالقوا في وكالات الفضاء بالولايات المتحدة الأمريكية واليابان، وآخرون توصلوا إلى اكتشافات علمية في علم الأوبئة.
وبافتخرار واعتزاز بما نشرته الصحف الأمريكية أن الرئيس الأمريكي دونالد ترام قرر تعيين العالم المغربي البروفيسور منصف السلاوي مستشارا رفيعا لقيادة جهود الحكومة الأمريكية لتطوير لقاح فيروس كورونا.
ويعتبر العالم منصف السلاوي حبير مغربي في الصناعات الدوائية يعيش في الولايات المتحدة الأمريكية، والرئيس السابق لقسم اللقاحات في شركة جلاسكو سميت كلاين.
وسيعمل الخبير المغربي في علم المناعة، وفق المصادر الأمريكية، مستشارا رئيسيا للعملية وسيتولى الجنرال الأمريكي جوستاف بيرنا منصب رئيس العمليات.
ولد العالم المغربي العربي المسلم منصف محمد السلاوي في مدينة أكادير المغربية، سنة ١٩٥٩،وهو باحث وخبير عالمي في علم المناعة، وعلم الفيروسات، كتب عدة مقالات علمية في مجلات تخصصه، كما ساهم في تطوير٢٤ لقاح، ويساهم اليوم بعلمه وخبرته ضمن فريق بحث لتطوير لقاح ضد فيروس كورونا.
درس العالم البروفيسور السلاوي منصف، بالمملكة المغربية إلى غاية حصوله على شهادة الباكالوريا، ثم غادر تراب الوطن لطلب العلم وعمره آنذاك ١٧ سنة وليكمل دراسته بفرنسا، ثم انتقل إلى المملكة البلجيكية واستقر بها، حيث درس البيولوجيا الجزئية، وتخرج من جامعة ببركسيل الحرة، وجامعة لافال في كندا، حاصلا على دكتوزة في علم المناعة.
تروج السلاوي برفيقة دربه وهي أيضا خبيرة في علم الفيروسات،  سافروا إلى الولايات المتحدة الأمريكية، هناك حيث اكمل مساره العلمي والعملي في مجال تخصصه، كما أصبح أستاذا في جامعة هارفارد، وشارك في اكتشاف أغلبية اللقاحات المتعلقة بعلم المناعة كالملاريا ، وسرطان عنق الرحم.
الخبير الدولي منصف محمد السلاوي، شرف المغاربة والعرب والأمة الإسلامية.
وهو حاليا عضو في مجلس إدارة شركة التكنولوجيا الحيوية الأمريكية.  موديرنا وكما يرأس لجنة البحث والتطوير في الشركة، التي تتلقى منحا من منظمات اتحادية، لتمويل تطوير لقاح ضد الفيروس التاجي، وهو خبير دولي وعضو في عدة شركات ومؤسسات متخصصة في الصناعة الكيميائية والصيدلانية.
فهنيئا للمغرب وللوطن العربي وأفريقيا والأمة الإسلامية هذه الشخصية العلمية مفخرتنا في القرن الواحد والعشرون.

بداية الصفحة