كتاب وآراء

تعديل الهيكل الإدارى للدولة

كتب في : الجمعة 10 يونيو 2022 - 10:42 مساءً بقلم : عمرو رفعت

 

تعديل الهيكل الإدارى للدولة

مقدمة

بمجرد أن أطلق السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسى مبادرة الحوار الوطنى تدافعت الأحزاب والقوى الوطنية لعقد ندوات ومؤتمرات مشيدة بتلك المبادرة ومرحبة بموقف السيد الرئيس ولكن يبقى هنا سؤال هام ...آلا وهو !! ماذا يهدف السيد الرئيس من مبادرة الحوار الوطنى ؟!

الموضوع

بادئ ذى بدء..هل يسعى السيد الرئيس لحصر المشاكل أم يرغب فى إيجاد حلول لها!!هذا ماسوف نستعرضه فى تلك السطور..

أولا:- ليعلم الجميع أن السيد الرئيس يعلم جيدا جميع مشاكل الدولة داخليا وخارجيا فلقد تولى السلطه منذ أكثر من سبع سنوات ومن قبلها لم يكن بعيدا عن رصد تلك المشاكل ومن أول يوم عمل لسيادته كرئيس للجمهورية لم يألوا جهدا فى السعى من أجل رفعة شأن هذا الوطن تحت شعار((مصرأم الدنيا وهتبقى قد الدنيا)) وبالفعل تم تحقيق العديد من المشروعات والإنجازات القومية التى لايغفلها عاقل ..

ولكن هل هذه الإنجازات تمثل كل أحلام السيد الرئيس !!

بالطبع لا..لا...لذا نجده دائما متقاربا إلينا متحدثاوباحثا عن الأراء والحلول التى تحسن من كفاءة العمل وتزيد الإنتاج ..وهنا فقط أستطيع أن أقول لجميع المهتمين بالحوار الوطنى حاولوا أن تتقربوا من عقل وفكر السيد الرئيس كما يحاول هو التقرب إليكم ..إختاروا أقصر الطرق للوصول لعقل وفكر الرئيس وحاولوا أن تعرفوا ماذا يريد منكم أن تقدموه لوطنكم ..فالحديث عن المشاكل لن يفيدنا نفعا ..تحدثوا فقط على الحلول ..الحلول فقط ...ولذلك وعلى مدى مايقرب من عشر سنوات سعينا من أجل الإجابة عن تلك الحلول ..وبالتأكيد إستطعنا أن نصل للحل الأوحد لجميع مشاكل وطننا ..آلا وهو تعديل الهيكل الإدارى للدولة ...ولكن كيف ولماذا ..وماهى الضرورة الملحة لذلك!!

فى البداية لابد أن نتفق بأن أى تطور إقتصادى لابد أن يسبقه تعديل بالهيكل الإدارى ..لماذا!؟ لأن التكنولوجيات الحديثة يلزم لها هياكل إدارية متطورة ..كمثال كلما تطورت صناعة السيارات وعزم الموتور زاد تم تطوير هيكل السيارة((الشاسية)) ليتناسب مع قوة وعزم الموتور فموتور السيارة المرسيدس E200 موديل 2022 لايتناسب مطلقا مع شاسية نفس السياره موديل 2000 ..

فمابالنا بهيكل إدارة الدولة الذى لم يتم تغييره منذ أكثر من 50 عام!!!

  • عمد الرئيس الراحل /جمال عبد الناصر..إلى تطوير الجهاز الإدارى طبقا لما تقتضية الضرورة الملحه فأنشئ وزارة التخطيط 1958والمعهد القومى للتخطيط 1960وكذلك الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة وهيئة الرقابة الإدارية والجهاز المركزى للتعبئة العامه والإحصاء عام 1964 وكان يتابع مع دكتور/عزيز صدقى عملية تطوير الجهاز الإدارى على الدوام متى إقتضت الضرورة وكان هذا سر نجاح فترة الستينات فى إنشاء مايزيد عن 750 مصنع .
  • وبعدما إنتقلت مصر من النظام الإشتراكى لنظام السوق الحرة بدءت الصناعات الوطنية فى التراجع ليس بسبب عدم قدرتها على مواجهة مثيلاتها من الصناعات اللإسترادية ولكن بسبب إغفال تعديل الهيكل الإدارى للدولة بمايناسب النظام الرأسمالى وهذا ماأدى لخسائرشركات القطاع العام وبالتالى تمت عملية الخصخصة..وبالتالى السيد الرئيس قال قولته الشهيره ((إحنا فقراء قوى...)) وكذلك((أنا ممعييش عشان أديك)) جميع كلمات السيد الرئيس تخرج من القلب وبكل تلقائية وتعبرعن كونه مهموما بقضايا وطنه وشعبه ..ولكن علينا أن نشعر بما يشعر به ونتحسس أقواله بعقولنا وقلوبنا ..وللأسف مازلنا نعانى حتى الأن بسبب هذه الإشكالية التى تسببت فى العديد من المشاكل لذا إقترحنا على مؤسسة الرئاسة بإنشاء مجلس أعلى للتخطيط والإدارة ليكون بمثابة رأسا للدولة يتبع السيد رئيس الدولة وكذلك صانعا للقرار تابعا للسيد الرئيس متخذ القرار وأوصينا بتشعيب تلك الهيئات داخل الجهاز التنفيذى ((الوزارات)) بدءا من مستوى وزارة فمديرية فإدارة  حتى يصل لمستوى الوحدات المحلية القروية والأحياء الشعبية لكى تتحقق الإدارة الكاملة التى تضمن تنفيذ الخطة القومية بأعلى معدلات النجاح . المجلس الأعلى للتخطيط والإدارة
  1. الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.
  2.  هيئة المحللين.
    1. وزارةالتخطيط .
    2. هيئة الإستثمار.
    3. جهاز تنمية المشروعات الصغيرة.
    4. الجهازالمركزى للتنظيم والإدارة.
    5. هيئة التنمية البشرية.
    6. هيئة التفتيش.
    7. هيئة تقييم الأداء ومراقبة الجوده.
    8. هيئة المقترحات والشكاوى.
    9. هيئة تنمية الريف (حياة كريمة).
    10. هيئة تطوير التعليم.
    11. هيئة التأمين الصحى الشامل.
    12. هيئة تنمية الرياضية .
    13. هيئة قادرون بإختلاف.
    14. جهاز حماية المستهلك.
    15. جهاز حماية البيئة.
    16. الجهاز المركزى للمحاسبات.
    17.  هيئة الرقابه الإداريه.
    18. الهيئة القومية للإعلام.
  • قد يتسائل البعض ..وزارة التخطيط موجوده ..مالفائدة !؟

نعم وزارة التخطيط موجوده ولكن ليس لها سلطة إدارية أعلى..بمعنى إن كنا نتحدث عن ((ضرورة وضع الشخص المناسب فى المكان المناسب)) فالأولى أن نتحدث عن وضع الهيئة أو المؤسسة المناسبة فى هيكلها الإدارى أو التنفيذى المناسب حتى يتمكن الشخص المناسب بالقيام بأداء عمله بالصورة التى تناسب إمكانياته!!لو كنت مدرسا بأحد المدارس وأوكل لى مدير المدرسة مهمة وضع جدول الحصص للسادة المدرسين ...فلن يتقبلوا منى ذلك لماذا لأننى زميل لهم ولست وكيلا للمدرسة أو مديرا لها !!لذلك سيتذمروا جميعا خاصة لو كنت أحدث منهم حتى ولو كنت الأكفأ!!

ماالجدوى من وجود المجلس الأعلى للتخطيط والإدارة :-

  1. صناعة وصياغة السياسة العامه للدولة.
  2. تطوير وتحويل رؤية مصر 2030 إلى خطة شاملة.
  3. إحكام السيطرة على كافة قطاعات الدولة (رقابيا وحسابيا وتفتيشيا وتطويرا متى إقتضت الضرورة.
  4. ربط التعليم بسوق العمل عن طريق إحترام التخصص وتقسيم العمل ((أدم إسميث)).
  5. تطهير وتطوير الجهاز التنفيذى للدولة.
  6. توطين التكنولوجيا وإنتاجها.
  7. حماية الصناعات الوطنية وخاصة الصغيره والمتناهية الصغر والمتوسطة من الإنهيار .
  8. تقليل معدلات البطاله والفقر ورفع متوسط دخل الفرد والأسرة.
  9. تفعيل جميع مبادرات السيد رئيس الجمهورية من خلال منظومة العمل المتوازى والمتناسق بتقديم كافة المعاونه والقضاء على مشكلة العمل بنظرية الجزر المنعزلة.

10-رفع معدلات الأداء وإشراك قطاع المعاشات بالدولة فى عملية التصنيع والإنتاج.

11-الإهتمام برفع كفاءة العامل البشرى وتنمية قدراته والعمل على تصديره للعمل خارج الوطن عن طريق التوسع فى فتح مراكز للتدريب الحرفى.

12-التقارب التام مع المواطن بوجود هيئة المقترحات والشكاوى التى ستكون مستعدة على مدار الساعه لإستقبال المقترحات والشكاوى وبحثها بواسطة مجموعه من الخبراء والمتخصصين.

13-بزيادة معدلات الإنتاج تتحقق نظرية إحلال الصادرات محل الواردات ويرتفع مستوى العمله المحلية فى مقابل العمله الصعبة فتنخفض معه الأسعار ويشعر المواطن بتحسن ملموس وتستطيع الحكومه سداد الديون الخارجية والداخلية ويتحسن مستوى الميزان التجارى ويرتفع إحتياطى النقد الأجنبى لدى البنك المركزى.

وبالتأكيد فإن توابع هذه المنظومة ستأثر فى خفض معدلات البطاله والطلاق والزواج العرفى وتقل تبعا لذلك الجرائم والقضايا وتتحقق العدالة الناجزه.

أقول لهؤلاء السادة:-

  1. حاولوا أن تتفهموا السيد الرئيس الأب جيدا..فلن يجود الزمان بمثله.
  2. حاولوا أن تكونوا معه على قلب رجل واحد.
  3. أيها الشباب هذه فرصتكم إغتنموها وتوحدوا بعقولكم وقلوبكم حول والدكم الذى يشعر بكم ويريد لكم كل الخير .
  4. أقول للإعلام ...كن صانعا للرأى العام الذى يريد السيد الرئيس أن يسمعه ..فهذه كلمتنا أمانة فى أعناقكم .

عميد.دكتور/عمرورفعت أحمد ليسانس حقوق

بداية الصفحة