أخبار مصر

تنسيق الجامعات 2023 | طرق القبول بالكليات بالتوزيع الجغرافي

كتب في : السبت 12 اغسطس 2023 - 6:42 مساءً بقلم : عماد محمد على

 

حدد المجلس الأعلى للجامعات، قواعد التوزيع الجغرافي في تنسيق الجامعات 2023 للقبول بالكليات والمعاهد بتنسيق الجامعات 2023 - 2024.

ومن المقرر أن يعلن الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نتائج تنسيق المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات الحكومية والمعاهد، يوم الإثنين المقبل، مع إعلان الحدود الدنيا للقبول بالكليات، بالإضافة إلى إعلان تفاصل تنسيق المرحلة الثانية، وموعد تسجيل رغبات القبول بالكليات.

يتم توزيع الطلاب وفقًا لتجميع الجامعات في عدة مجموعات (بالنسبة للإدارات التعليمية) ويلتزم الطالب باختيار الكليات الممكنة في قطاع ما من المجموعة (أ) قبل البدء في اختيار كليات أخرى من قطاع المجموعة (ب) ويلتزم الطالب باختيار الكليات الممكنة من قطاع المجموعة (ب) قبل البدء فى أي اختيار من قطاع المجموعة (ج) كما يلي:

مجموعة (أ) إجبارية: وهي الجامعة أو الجامعات الأقرب لإدارته التعليمية، وفي بعض الحالات تكون أكثر من جامعة؛ لأن إدارته التعليمية تقع في حيز متساوي المسافة بين الجامعتين.

مجموعة (ب) إجبارية: بعد استكمال الاختيارات في المنطقة (أ): عدة جامعات تقع قرب حيز الإدارة التعليمية للطالب، ولا يوجد فرق في اختيار أى منها قبل الأخرى.

 مجموعة (ج): باقي الجامعات التي بها كليات لهذا القطاع، يسمح للطالب باختيار أي منها، وتعتبر متساوية، حيث إنها جميعًا تبعد عن محل سكنه وإدارته التعليمية.

بداية الصفحة