العالم العربى

'انتخابات غير مسبوقة' لأكراد سوريا بـ'غرب كردستان'

كتب في : السبت 23 سبتمبر 2017 - 12:30 صباحاً بقلم : منى مجاهد

شارك مواطنون سوريون، امس، في المرحلة الأولى من انتخابات تنظمها الإدارة الذاتية الكردية للمرة الأولى منذ إعلان النظام الفدرالي في مناطق سيطرتها شمالي سوريا.

 

ومن المقرر أن تجري الانتخابات على ثلاث مراحل تبدأ باختيار لجان محلية الجمعة وتنتهي في يناير العام 2018 بانتخاب مجلس تشريعي لمنطقة "غرب كردستان".

 

وفتحت مراكز الاقتراع في مدن وبلدات "غرب كردستان (روج أفا) عند الساعة الثامنة صباحا، على أن تقفل عند الساعة الثامنة مساء.

 

وقال الرئيس المشترك لمكتب الإعلام في الإدارة الذاتية دلخواز خليل: "هناك مشاركة عالية جدا"، من دون أن يحدد النسبة حتى الآن.

 

وفي المرحلة الأولى من الانتخابات امس، سيتم انتخاب الرئاسات المشتركة (كل رئاسة تضم رجلا وامرأة) لما يطلق عليه "الكومونات"، أي اللجان المحلية للأحياء والحارات.

 

وبلغ عدد المرشحين، وفق خليل "12085 مرشحا" يتنافسون على "3682 من الكومونات" أي اللجان المحلية.

 

في مارس 2016، أعلن الأكراد النظام الفدرالي في مناطق سيطرتهم التي قسموها إلى ثلاثة اقاليم هي الجزيرة (محافظة الحسكة، شمال شرقي البلاد) والفرات (شمال وسط، تضم أجزاء من محافظة حلب وأخرى من محافظة الرقة) وعفرين (شمال غربي سوريا، تقع في محافظة حلب).

 

في المرحلة الثانية من الانتخابات في الثالث من نوفمبر، سيتم انتخاب مجالس محلية للنواحي والمقاطعات التي يتألف منها كل إقليم.

 

ويصار في المرحلة الثالثة والنهائية في 19 يناير إلى انتخاب "مجلس الشعوب الديمقراطية" لكل إقليم من الأقاليم الثلاثة التي ستتمتع بصلاحيات تشريعية محلية.

 

كما سيتم في اليوم نفسه انتخاب "مؤتمر الشعوب الديمقراطية" العام، الذي سيكون بمثابة برلمان عام على رأس مهماته تشريع القوانين ورسم السياسة العامة للنظام الفدرالي.

بداية الصفحة