عالم

قبل انطلاق قمة المناخ Cop26 تحذير صارم من العلماء: لم يعد هناك وقت يضيع

كتب في : السبت 30 اكتوبر 2021 - 11:18 صباحاً بقلم : المصرية للأخبار

حذر خبراء المناخ قادة العالم قبل اجتماعهم فى جلاسكو لحضور قمة المناخ الدولى من أن الحد من ارتفاع درجات الحرارة عند 1.5 درجة مئوية هو "علم حقيقى" وعتبة حيوية للكوكب لا يمكن التفاوض بشأنها، حيث أنها ليست مسألة سياسية يمكن المساومة عليها، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

ويجتمع زعماء العالم في روما وجلاسكو على مدار الأيام الأربعة المقبلة لإيجاد نهج مشترك يهدف إلى إبقاء ارتفاع درجات الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الثورة الصناعية، وهو الحد الأدنى من الحدين المنصوص عليهما في اتفاقية باريس للمناخ لعام 2015.

لكن بعض البلدان غير مستعدة لربط خطط الانبعاثات الخاصة بها بالهدف الأصعب، حيث سيتطلب ذلك جهودًا أكثر إلحاحًا، إنهم يفضلون التفكير في الأهداف طويلة المدى مثل الوصول إلى صفر انبعاثات كربونية  بحلول عام 2050.

وبموجب اتفاق باريس للمناخ لعام 2015، التزمت الدول بتقييد ارتفاع درجات الحرارة العالمية إلى "أقل بكثير" من 2 درجة مئوية.

وحذر يوهان روكستروم ، مدير معهد بوتسدام لأبحاث تأثير المناخ وأحد أبرز علماء المناخ في العالم ، من أن هدف 1.5 درجة مئوية ليس مثل المفاوضات السياسية الأخرى ، والتي يمكن المساومة بشأنها أو المساومة عليها.

وقال لصحيفة "الجارديان" البريطانية إن ارتفاع 1.5 درجة مئوية ليس رقمًا عشوائيًا ، وليس رقمًا سياسيًا، "إنها حدود الكوكب. كل جزء من الدرجة أكثر خطورة."

وقال إن السماح بارتفاع درجات الحرارة بأكثر من 1.5 درجة مئوية سيزيد بشكل كبير من مخاطر حدوث تغييرات لا رجعة فيها في المناخ. على سبيل المثال ، من شأنه أن يزيد من خطر فقدان القطب الشمالي للجليد الصيفي ، مع تأثيرات ضارة وخيمة على بقية المناخ حيث يؤدي فقدان الجليد إلى زيادة كمية الحرارة التي يمتصها الماء.

 

 

بداية الصفحة