أخبار مصر

محطة الضبعة النووية تستعد لتركيب «مصيدة قلب المفاعل» للوحدة الثانية اليوم | صور

كتب في : الأحد 19 نوفمبر 2023 - 11:39 صباحاً بقلم : المصرية للأخبار

 

تستعد هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء لتركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثانيه اليوم الأحد.

وقال الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء لـ"بوابة الأهرام"  إن مصيدة قلب المفاعل للوحدة الثانية وصلت في الخامس والعشرين من أكتوبر الماضي الى الرصيف البحرى التخصيصي بموقع المحطة النووية بالضبعة والمخصص لاستقبال معدات المشروع. 

وقال الوكيل إن مصيدة قلب المفاعل من المعدات النووية الثقيلة طويلة الأجل وتعد أحد العناصر الأساسية في نظام السلامة للمحطة، وتعكس أعلى معدلات الأمان النووي لضمان التشغيل الآمن والمستمر لمحطة الضبعة النووية، مشيراً إلي أنها أحد المعدات المميزة للمفاعلات الروسية من الجيل الثالث المتطور 3+، وهي عبارة عن نظام حماية فريد يتم تركيبه أسفل قاع وعاء المفاعل بهدف رفع درجة أمان وسلامة المحطة.

ولفت الدكتور أمجد الوكيل إلى أن موقع المحطة النووية بالضبعة شهد خلال الفترة الماضية عدة معالم رئيسية في مسار تنفيذ المشروع بدءً من الصبة الخرسانية الأولى للوحدة الأولى في يوليو 2022 ومروراً ببدء الصبة الخرسانية الأولى للوحدة الثانية في نوفمبر من نفس العام ووصول أجزاء من  مصيدة قلب المفاعل في مارس الماضي  تلاها الصبة الخرسانية الأولى للوحدة الثالثة في  مايو فيما شهد السادس من أكتوبر الماضي تركيب مصيدة قلب المفاعل بالوحدة النووية الأولى وهي أول معدة طويلة الأجل بمحطة الضبعة النووية، موضحا  أنه من المخطط بدء الصبة الخرسانية الأولى للوحدة الرابعة خلال العام الحالي. 

وأضاف أن محطة الضبعة هي أول محطة للطاقة النووية في مصر، ويتم بناؤها في مدينة الضبعة، بمحافظة مطروح، على ساحل البحر الأبيض على بُعد حوالي 300 كم شمال غرب القاهرة. وتتكون المحطة من 4وحدات قدرة 1200 ميجاوات لكل منها، مع مفاعلات VVER-1200 (مفاعل ماء مضغوط) من الجيل الثالث.

وتابع الدكتور أمجد الوكيل أن بناء المحطة النووية يتم وفقًا لحزمة العقود التي دخلت حيز التنفيذ في 11 ديسمبر 2017، مؤكدا أنه وبناءً على الالتزامات التعاقدية، ستقوم الجهة الروسية ليس فقط ببناء المحطة ولكن ستوفر أيضا الوقود النووي طوال دورة حياة المحطة وستقدم الدعم للشركاء المصريين في تدريب الكوادر ودعم التشغيل والخدمة خلال العشر سنوات الأولى من تشغيلها، بموجب اتفاق منفصل، ستقوم الجهة الروسية ببناء مخزن خاص وتوفير حاويات لتخزين الوقود النووي المستهلك.

وقال الوكيل إن المحطات النووية لتوليد الكهرباء تمتلك في مسار تنفيذ المشروع سجلا زاخرا من الإنجازات المتتالية والمتعاقبة، مشيرا إلى أن العاملين بالهيئة يعاهدون  الشعب المصري والقيادة السياسية للبلاد على بذل أقصي جهد لتحقيق الحلم النووي المصري السلمي.

 

..

 

..

 

..

 

..

 

.

بداية الصفحة