محافظات

إطلاق 3 آلاف حمامة بمسابقة الاتحاد المصري في سماء الغربية / صور

كتب في : الجمعة 19 مايو 2023 - 11:12 صباحاً بقلم : عوض صابر

 

أطلق الاتحاد المصري للحمام الزاجل، اليوم الخميس، سباقات الحمام الزاجل بمحافظات الغربية والمنوفية والإسكندرية والشرقية والبحيرة، وذلك من محطة الانطلاق الكائنة بمركز شباب مدينة كفر الزيات.

تأتي المسابقة تحت إشراف الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، وأحمد خليفة رئيس الاتحاد المصري للحمام الزاجل، والدكتور طلعت عبد القوي رئيس مجلس إدارة مركز شباب مدينة كفر الزيات. 

 

وقال محمد حرفوش رئيس تجمع وجه بحري للحمام الزاجل، لفيتو: إن عدد المشاركين في السباق يصل إلى ١٤٠ متسابقًا يمثلون العديد من المحافظات، مشيرًا إلى أنه سيتم إطلاق ٣٠٠٠ حمامة من مركز شباب مدينة كفر الزيات كمحطة انطلاق إلى محطة الوصول بالسلوم بمحافظة مطروح.

وأوضح حرفوش أن التجمع قد بدأ في مقر مركز شباب مدينة كفر الزيات بالتنسيق مع الإدارة البيطرية بكفرالزيات برئاسة الدكتور محمد سالم وذلك لفحص الحمام المشارك في السباقات وتجهيزه لذلك .

وأكد رئيس تجمع وجه بحري للحمام الزاجل أن أجهزة الطب البيطري والبيطريين قد شاركت في التجهيزات والاستعدادات الوقائية لسباقات الحمام الزاجل.

جاء ذلك إشراف الدكتور طارق رحمي  محافظ الغربية، حيث تم تكليف لجان متخصصة من أطباء إدارتي الدواجن وكفر الزيات البيطرية لاتخاذ اللازم حيال التنسيق مع منظمي السباق ومالكي الحمام الزاجل والعاملين بمركز شباب مدينة  كفر الزيات، تنفيذا لتعليمات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور إيهاب صابر رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للخدمات البيطرية باتخاذ كافة الإجراءات الوقائية وتوقيع الكشف الطبي على الحمام المشارك في المسابقات، والتأكد من خلوه من اي أمراض بيطرية والأمراض التي تصيب الحمام.   

 

وقام رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصري لسباق الحمام الزاجل بتوجيه الشكر لمديرية الطب البيطرى بالمحافظة، وإدارة كفر الزيات البيطرية على المشاركة الفعالة ومتابعة الحالة الصحية للحمام المشارك في السباقات، وذلك بفحص الحمام فحصًا بيطريًّا دقيقًا للتأكد من سلامته وصحته ظاهريا قبل المشاركة وانطلاق المسابقات.

 

 وأشار أحمد خليفة رئيس الاتحاد المصري للحمام الزاجل إلى أنه سيتم نقل الحمام داخل الأقفاص المغلقة المخصصة لذلك تحت الإشراف البيطري بعد تطهير الأقفاص ووسائل النقل المختلفة التي تم استخدامها لنقل الحمام مع استخراج تصاريح النقل اللازمة لذلك إلى جانب  تطهير مركز شباب مدينة كفر الزيات.

وشهدت محافظة الغربية عملية إطلاق أكبر تجمع للحمام الزاجل على مستوى الجمهورية وتحديدًا من ٥ محافظات بالوجه البحري.

وجرى جلب الحمام الزاجل من تلك المحافظات داخل سيارات نقل كبيرة داخل أقفاص بلاستيكية وإطلاق سراح كل الحمام بإجمالى ٣٠٠٠حمامة وتم تحديد تلك المسافة التي  يقطعها الحمام عن طريق GBS.

ومن جانبهم أكد الأعضاء المشاركون في المسابقة أن سباق الحمام الزاجل يأتي ضمن مسابقات الاتحاد المصرى للحمام الزاجل وهو اتحاد يتبع وزارة الشباب والرياضية وهذا هو الإطلاق الأول للمتسابقين بالوجه البحري.

وسوف يحصل الفائزون في هذه السباقات على كؤوس وميداليات وشهادات تقدير وأن الحمام المستخدم في المسابقات حمام له أصول وأنساب ويستطيع الطيران لتلك المسافات الكبيرة وهو غالي الثمن.

بداية الصفحة