عالم

عواصم العالم تنتفض في وجه الاحتلال الإسرائيلي، مظاهرات في دول عربية وأوروبية لدعم فلسطين

كتب في : الجمعة 13 اكتوبر 2023 - 11:53 صباحاً بقلم : نادر مجاهد

 

نظم عشرات الآلاف من المواطنين مظاهرات في عدد من المدن العراقية، وذلك دعما للشعب الفلسطيني وتنديدا بجرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين في القطاع.

مظاهرات في الدول العربية في جمعة الطوفان دعما لفلسطين 

وحمل المتظاهرون العراقيون العلم الفلسطيني، في جمعة النفير، مرددين هتافات ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي مطالبين العالم بالتصدي لجرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني.

وفي طهران، توافد العديد من المواطنين الإيرانيين، اليوم الجمعة، إلى ساحات العاصمة وشوارعها للمشاركة في المظاهرة المليونية نصرةً لـ قطاع غزة ودعمًا للشعب الفلسطيني ومقاومته.وفي السياق ذاته نظم المئات من المواطنين في فرنسا مظاهرات مؤيدة للفلسطينيين في عدة مدن، وذلك على الرغم من قرارات الحكومة في باريس بحظرها.

مظاهرات في فرنسا تؤيد الشعب الفلسطيني في جمعة طوفان الأقصى 

وعلى الرغم من إعلان وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان حظر أي تجمعات أو مسيرات مؤيدة للفلسطينيين، خرج عدة آلاف في باريس ومدن فرنسية أخرى لإظهار دعمهم للشعب الفلسطيني.

 

ويأتي ذلك في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي الغاشم على المدنيين في غزة، وذلك عقب عملية طوفان الأقصى التي نفذتها المقاومة الفلسطينية ضد جيش الاحتلال في الـ7 من أكتوبر.

 

وهتف المحتجون: "إسرائيل قاتلة" و"ماكرون متواطئ"، وسبق أن ندد ماكرون بالهجوم الذي نفذته حركة حماس الفلسطينية وعبر عن تضامنه مع إسرائيل.

استمرار العدوان الإسرائيلي الغاشم على غزة 

وأطلقت الشرطة الفرنسية الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه مظاهرات حظرتها الحكومة لدعم الشعب الفلسطيني في باريس، فيما حث الرئيس ماكرون مواطنيه على البقاء متحدين والامتناع عن جلب الصراع بين حماس وإسرائيل إلى عقر دارهم.

 

ويستمر العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة، حيث كثف طيران الاحتلال، فجر الجمعة، من غارات الوحشية على شمال القطاع، أسفرت عن سقوط شهداء  وجرحى فلسطينيين.

وتأتي الغارات الوحشية لـجيش الاحتلال بعد ساعات من إبلاغه الأمم المتحدة بوجوب انتقال  نحو 1.1 مليون فلسطيني في غزة  إلى جنوب القطاع خلال الساعات الأربع والعشرين القادمة.

وقالت وسائل إعلام فلسطينية محلية، إن الغارات الإسرائيلية طالت خان يونس، وأسفرت عن سقوط قتلى فلسطينيين.

كذلك استهدف القصف الإسرائيلي مخيم البريج وسط غزة، ولقى 18 فلسطينيا مصرعهم وأصيب العشرات بقصف منزل في حي الصفطاوي بالقطاع.

وأظهرت مقاطع فيديو انتشال طواقم الإسعاف ومواطنين، لجثامين فلسطينيين سقطوا في قصف تعرض له منزلهم في البريج.كما أفادت المصادر بمقتل 4 مدنيين وإصابة آخرين في قصف الطائرات الإسرائيلية لمنزل في حي تل الهوى جنوب غزة.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية عن مصادر محلية، تأكيدها مقتل 3 مواطنين وإصابة العشرات في قصف طال منزلا شرق رفح.

القصف الإسرائيلي طال أيضا منازل في دير البلح وسط غزة، وحي "الزيتون" شرق القطاع، ما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من المواطنين.

وأكدت الأمم المتحدة في وقت مبكر من اليوم الجمعة أن جيش الاحتلال الإسرائيلي أبلغها بأن نحو 1.1 مليون فلسطيني في غزة يجب أن ينتقلوا إلى جنوب القطاع خلال الساعات الأربع والعشرين القادمة.

وذكر المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك في بيان "ترى الأمم المتحدة أنه من المستحيل تنفيذ مثل هذه الأمر دون عواقب إنسانية مدمرة".

 

بداية الصفحة