إقتصاد وأعمال

لماذا تُصر 6 دول على رفض المنتجات الزراعية المصرية؟

كتب في : الثلاثاء 14 مارس 2017 - 12:47 صباحاً بقلم : رشا الفضالى

لازالت بعض الدول لم تقتنع حتى الآن بسلامة المنتجات الزراعية المصرية، فهيّ توقف تلك المنتجات ولا تستوردها بدعوى أنها مصابة وحاملة للفيروسات، والمسألة تتعلق في المقام الأول بحركة التجارة، فبمجرد أن تستورد مصر سلعة من دولة، فإن تلك الدولة تنظر على سلعة أخرى تصدرها.

في الآونة الأخيرة، مصر أوقفت استيراد العديد من السلع الغذائية وذلك بعد ارتفاع سعر الدولار وانخفاض العملة الرسمية، وبالتأكيد هذا القرار كان له تأثير مباشر على الواردات والصادرات المصرية، فبدأت الدول تُعيد قضية إصابة المنتجات الزراعية بالأمراض من جديد كحجة لعدم استقبال تلك المنتجات وبالتالي الضغط على مصر.

ولعل ما يؤكد هذا الحديث هو البيان العاجل الذي تقدم به رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، محمد فرج عامر، ضد وزراء الزراعة والتجارة الخارجية والتموين، بشأن إيقاف ست دول استيراد الفاكهة والخضراوات من القاهرة، الفترة الأخيرة، لمخالفة الصادرات المصرية معايير الجودة التي تفرضها تلك الدول في استيرادها للمنتجات.

تدني الصادرات

وهاجم النائب بعض الوزراء في الحكومة، واتهمهم بالتسبب في تدني الصادرات الزراعية، بما يؤثر بالسلب على الاقتصاد المصري، مشيراً إلى اتساع قائمة الدول التي أوقفت أو علقت استيراد وارداتها من مصر، لتشمل دول: «روسيا، واليابان، والولايات المتحدة، والسعودية، والسودان، والكويت».

والقضية الأساسية ليست في المنتجات الزراعية المصرية، وإنما في توقف حركة التجارة، وهو ما يؤكده أيضًا العديد من الخبراء الزراعيين، معتبرين أن الضغط الحالي على مصر سببه الأساسي هو عدم الاستيراد، متوقعين في الوقت ذاته أن تمتد تلك الأزمة طالما أوقفت مصر الاستيراد.

استيعاب الأسواق

في السياق، يؤكد الخبير الزراعي، جمال صيام، أن تصدير مصر للمنتجات الزراعية يتوقف على مدى استيعابها أسواقها لمنتجات الدول الأخرى، لافتًا إلى أن كل دولة تتجه لاستيراد سلع تنقصها من الخارج ويكون أمامها دول عديدة، وتفضل الدول على أسس محددة أهمها «التبادل التجاري».

وأكد صيام في تصريح لـ «اليوم الجديد»، أن المنتجات المصرية تعرضت لحملة تشويه كبيرة خلال الشهور الماضية، بعدما اتهمتها بعض الدول بأنها تحمل فيروسات، والملاحظ أن تلك الاتهامات هدأت حينما استوردت مصر بعض السلع من دول معينة، ثم بدأت في الظهور مجددًا مع قرار الحكومة المصرية تعليق الاستيراد لمدة 3 شهور.

أمر طبيعي

من جانبه، أكد الدكتور صلاح عبد المؤمن، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن مصر تصدر منتجات لمعظم دول العالم، وكون حدثت أزمة بينها وبين بعض الدول، فهذا لا يعني وجود أزمة بينها وبين الدول الأخرى، مطالبًا «الحكومة المصرية» بفتح أسواق جديدة لمنتجتها.

وأوضح عبد المؤمن لـ «اليوم الجديد»، أنه كما يحدث وتُفاضل مصر بين منتجات الدول حين تستوردها كذلك تفعل الدول الأخرى مع مصر، معتبرًا أن الأمر طبيعي ومن المتوقع أن ترفض دول المنتجات المصرية، كما أرجعت مصر في وقت سابق شحنات من القمح الروسي.

بداية الصفحة