أخبار مصر

وزير الصحة: 18 مليون مواطن استفادوا من خدمة التأمين الصحي بتكلفة 11 مليار جنيه في 10 شهور

كتب في : الأربعاء 26 اكتوبر 2022 - 4:12 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

أكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان أن ما نمتلكه من قدرات وإمكانيات صحية لا يتجاوز 50% من النسبة التي لابد من توافرها وفقًا للمقاييس العالمية، وعلى الرغم من ذلك فإن جهود الدولة كبيرة وعظيمة لمحاولة سد فجوة الإمكانيات.

وقال إن المشكلات التي تواجه قطاع الصحة ترجع إلى المخصصات في الموازنة العامة للدولة، ولا شك في أننا ندرك الضائقة الاقتصادية العالمية التي تؤثر علينا في مصر. 

وأضاف: لا توجد محافظة على مستوى الجمهورية لا يوجد بها تطوير أو إعادة هيكلة أورفع كفاءة، موضحًا أن 18 مليون مواطن استفادوا من خدمة التأمين الصحي بتكلفة  11 مليار جنيه في 10 شهور، لافتا إلى أن هناك مليونًا و700 ألف مواطن استفادوا من العلاج على نفقة الدولة بتكلفة 9 مليارات و800 مليون جنيه.

وعن مشكلة الحضانات قال: "مصر فيها أكبر عدد حضانات في العالم، وفي نفس الوقت مصر أكبر دولة في عدد حالات الولادة القيصرية، وطالما أن ذلك موجود سيكون هناك احتياج لحضانات، فلدينا من 75 إلى 80% من الولادات في مصر تكون قيصرية، فالحل ليس في زيادة الحضانات انما خفض القيصريات". 

أما مشكلة أجهزة الغسيل الكلوي فقال "عبدالغفار": "أجهزة الغسيل الكلوي لا نستطيع التوسع فيها إلى ما لا نهاية، والحل خفض المشكلات التي تؤدي إلى هذه الحالة،  فالوزارة للأصحاء وليس للمرضى، ودورها رعاية المواطن لتجنب الوصول إلى المرض".

جاء ذلك خلال تعقيبه على 98 طلب إحاطة وسؤال عن حالة الخدمة الطبية بالمستشفيات والوحدات الصحية ونقص بعض الأجهزة والمستلزمات الطبية وأسرة العناية المركزة، وعن نقص عدد الأطباء وكذلك هيئة التمريض، وعن ضرورة إنشاء مستشفيات جديدة ومراكز علاج متخصصة.

بداية الصفحة