أخبار عاجلة

أخـر تطـورات مشـروع المنصـورة الجـديـدة

كتب في : الاثنين 09 اكتوبر 2017 - 11:43 صباحاً بقلم : محمد عبد الواجد

كشف المهندس عبد المطلب عمارة، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لشئون تطوير وتنمية المدن الجديدة، أنه جارى تعديل التصميمات الهندسية الخاصة بالطرق والمشروعات بمدينة المنصورة الجديدة، وتكليف المكتب الاستشارى بسرعة تنفيذ ذلك.


انخفاض منسوب الأرض
وأضاف المهندس عبد المطلب عمارة، فى تصريح خاص لـ"المصرية للأخبار" أن السبب فى تعديل التصميمات يرجع إلى أن التصميم المبدئى كان منسوب الطرق به أعلى بكثير من منسوب الأرض، ونظرا لأن طبيعة المنطقة مستوية وهناك صعوبة فى المجىء برمال للردم، وهو ما أدى الى مطالبة المكتب الاستشارى بضرورة تعديل التصميمات وجعل منسوب الطرق موازى لمنسوب الأرض وليس مرتفعا عنها.


وأوضح أن مكتب جماعة المهندسين الاستشارين "ecg" هو المكتب الاستشارى المنوط به تنفيذ التصميمات الخاصة بمدينة المنصورة الجديدة.


تنفيذ 2000 وحدة بمشروع سكن مصر
وحول مشروع سكن مصر، والمشروعات الجارى تنفيذها بمدينة المنصورة الجديدة، أكد نائب وزير الإسكان لشئون تنمية وتطوير المدن الجديدة، أنه جارى تنفيذ 2000 وحدة سكنية بمشروع سكن مصر، تم إسنادها لشركات المقاولات بالأمر المباشر وذلك لسرعة التنفيذ.


وأوضح المهندس عبد المطلب عمارة، أن إجمالى عدد السكان المتوقع بالمدينة 680 ألف نسمة، وإجمالى الوحدات السكنية على مستوى المدينة أكثر من 150 ألف وحدة سكنية، لافتا إلى أنه من المقرر أن تتضمن المدينة أنواع الإسكان المختلفة: "إسكان سياحى، وإسكان الفيلات، وإسكان متوسط، وإسكان اجتماعى".


الأولوية لأهالى المنصورة فى حجز الوحدات
وأشار إلى أن مدينة المنصورة الجديدة سيتم بناؤها بالكامل ولن نبيعها كأراضٍ فهدفنا هو تنمية بلدنا وليس بيع الأراضى لتسقيعها كما حدث فى منطقة 15 مايو بجمصة، وستكون الأولوية لأهالى المنصورة فى حجز الوحدات لكون الدقهلية محافظة ليس لها ظهير صحراوى، وستخدم المنصورة الجديدة النطاق الجغرافى المتواجدة به ولكننا لن نستطيع أن نحرم أهالى المحافظات الأخرى، فلا نستطيع مثلاً منع أهالى المنصورة من شراء وحدات سكنية بالقاهرة الجديدة.


وأوضح، إن مدينة المنصورة الجديدة ستكون عالمية من حيث الطراز والمعمار والخدمات حيث سيتم تنفيذها على أعلى مستوى، وأعدكم بأنها ستكون درة على الساحل الشمالى بمصر وسيتم تسليمها بعد عامين حيث ستبدأ المرافق عملها على الفور.


وتصل مساحة مدينة المنصورة الجديدة 5104.46 فدان، تعادل 21442004 م2، وتم إعادة تخصيصها بقرار جمهورى من أراضى مملوكة للدولة لأراضى مملوكة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لاستخدامها فى إقامة مجتمع عمرانى جديد (مدينة المنصورة الجديدة)، مع احتفاظ القوات المسلحة بملكية 5 مواقع عسكرية بمساحة إجمالية قدرها 159.5 فدان، داخل حدود المدينة الجديدة، كما نص أيضاً على أن تُخصص هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة نسبة 15 % من فائض مبيعات مشروعات التنمية (أراضى – عقارات) بالمجتمع العمرانى الجديد (مدينة المنصورة الجديدة)، لصالح محافظة الدقهلية.


اسناد أعمال البنية التحتية لشركات المقاولات
من جانبه، أكد المهندس علاء منيع رئيس جهاز مدينة دمياط الجديدة، والمشرف على جهاز مدينة المنصورة الجديدة، أنه تم إسناد تنفيذ اعمال البنية التحتية للمدينة الجديدة لعدد من شركات المقاولات، مشيرًا إلى أنه تم إسناد تنفيذ إنشاء 70 عمارة بمشروع سكن مصر بواقع 1680 وحدة سكنية، فضلا عن تنفيذ محطة تحلية مياه وأخرى للصرف الصحى.


وأوضح "منيع"، إن استثمارات المدينة الجديدة تقدر بـ30 مليار جنيه، حيث من المقرر أن تستوعب نحو 680 ألف نسمة، فيما تصل مساحة المدينة إلى 5104 فدان، مؤكدًا أنه تم تقسيم المدينة على عدة مراحل لسهولة التنفيذ، كما أن المرحلة الأولى من المدينة ستقام على مساحة تتراوح من 2500 وحتى 3 آلاف فدان.


ويقام فى المدينة الجديدة (إسكان سياحى، وإسكان فيلات، ومتوسط، واجتماعي)، كما تشمل كافة الخدمات اللازمة مثل الجامعة الإقليمية، والمدينة الطبية، ومناطق الصناعات التكنولوجية، واشتمل تصميم المخطط العام كورنيش المدينة على طريق بعرض 56 متراً.


"المنصورة الجديدة" نافذة الدلتا السياحية
وفى السياق ذاته، أكد الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن الرئيس عبدالفتاح السيسى أصدر القرارالجمهورى رقم (378 لسنة 2017)، بإنشاء مدينة المنصورة الجديدة وتبعيتها لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.


وأوضح "مدبولى"، أنه من المقرر أن تصبح مدينة المنصورة الجديدة بمثابة نافذة الدلتا السياحية، مشيراً إلى أنه من المقرر أن تتضمن المدينة أنواع الإسكان المختلفة، فضلاً عن جامعة إقليمية ومدينة طبية ومناطق ترفيهية، مؤكدا أن الرئيس السيسى وجه بضرورة تنفيذ المدينة الجديدة وفقا لأحدث المعايير العالمية، لتساهم فى إبراز الوجه الحضارى لمصر، وبحيث تمثل مجتمعات عمرانية حديثة ونماذج تنموية متكاملة، مع أهمية الالتزام بالجداول الزمنية المحددة لتنفيذ تلك المشروعات.

بداية الصفحة