أخبار مصر

الإيسيسكو ووزارة الثقافة تطلقان مسابقة تراثي للتصوير الفوتوغرافي

كتب في : الأربعاء 13 إبريل 2022 - 5:14 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

أعلنت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، ووزارة الثقافة المصرية ممثلة في الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، إطلاق مسابقة تراثي للتصوير الفوتوغرافي، من أجل تشجيع المصورين الفوتوغرافيين بدول العالم الإسلامي على رصد وتوثيق المباني والمناطق التراثية في القاهرة والمدن الأخرى بالدول الأعضاء في الإيسيسكو، من خلال رؤية إبداعية.

وتنقسم المسابقة التي تندرج ضمن أنشطة احتفالية القاهرة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي، إلى قسمين، الأول: تراث مدينة القاهرة، ومفتوح للمصورين والمهتمين من جمهورية مصر العربية، والقسم الثاني: تراث مدن العالم الإسلامي، ومفتوح للمصورين المنتمين إلى باقي الدول الأعضاء في الإيسيسكو، وسيحصل الفائز الأول من كل قسم على ألف وخمسمائة دولار، فيما سيحصل الفائز الثاني على ألف دولار، والفائز الثالث على سبعمائة وخمسين دولار، والفائز الرابع على خمسمائة دولار.

وتهدف المسابقة إلى إعادة اكتشاف الإرث المعماري، وتسليط الضوء على جماليات العمارة، حيث تدعو المصورين الفوتوغرافيين إلى استخدام عدساتهم وتسليطها على كنوز التراث المعماري في العالم الإسلامي، لرصد جمالياته وتفاصيله، وصياغتها في لوحة فوتوغرافية فنية، تبرز البعد الحضاري والإرث المعماري المتمثل في المنشآت والمناطق التراثية ذات الطرز المعمارية المتميزة، التي تعكس سمات حقبة زمنية معينة، وكذلك العمارة التلقائية التي تعبر عن بيئة محلية أو تتسم بالندرة والتفرد، إضافة إلى المباني والمنشآت المرتبطة بالتاريخ القومي أو بالأحداث والشخصيات التاريخية، والمناطق العمرانية ذات القيمة المتميزة.

وللمشاركة في المسابقة:
• يجب أن يكون العمل متوافقا مع موضوع وأقسام المسابقة.
• يحق لكل متسابق المشاركة بصورة واحدة أو أكثر، وبحد أقصى 3 صور.
• لا يحق للعاملين بالجهات المنظمة أو أعضاء لجنة التحكيم الاشتراك بالمسابقة.
• ألا تكون الصور المقدمة سبق وأن فازت في المسابقة أو أي مسابقات أخرى. 
• يجب أن تكون الصورة بدقة عالية الجودة لا تقل عن ppi 300 وبصيغة JPG، بجودة 12، بألوان RGB، واستخدام بروفايل   sRGB، بمقاس لا يقل عن 20 سم *30 سم، ولا يتجاوز حجم الصورة الواحدة 25 ميجابيت. 
• من الممكن أن يتم التحسين في الصور بما في ذلك التباين أو الألوان أو الإضاءة بما يخدم اللقطة فنيا، بحيث لا يتم التلاعب بمحتوى الصور أو سياقها.
• لن يتم قبول الأعمال المضاف إليها نصوص مكتوبة أو توقيع.
• على المتسابق تقديم العمل في قسم واحد فقط من أقسام المسابقة. 

وعن كيفية الترشح، يتم إرسال بيانات المشارك عن طريق ملء استمارة التسجيل والمشاركة بالمسابقة في أجل أقصاه  18 سبتمبر 2022 عبر الرابط: 
‏www.urbanharmony.org/turathy2022.html

كما يتم إرسال الأعمال المشاركة عبر رسالة إلى البريد الالكتروني[email protected] ، [email protected]
 وسيتم الرد بتأكيد الاستلام من خلال إرسال رسالة إلى البريد الإلكتروني للمرشحين.

بداية الصفحة