عالم

أسوشيتيد برس: 8 من كل 10 أمريكيين يرون بلادهم تسير فى الاتجاه الخاطئ

كتب في : الاثنين 27 يوليو 2020 - 12:58 صباحاً بقلم : نادر مجاهد

قالت وكالة "أسوشيتيد برس"، إن الأمريكيين يشعرون بالتشاؤم بشأن اتجاه بلادهم أكثر من أي وقت خلال رئاسة دونالد ترامب، حيث تواصل بلادهم مواجهة فيروس كورونا، بينما تستمر الاحتجاجات ضد وحشية الشرطة التي تحولت في بعض الأحيان إلى أعمال عنف، فى الوقت الذى يستعدون فيه لانتخابات رئاسية "سامة" كشفت عن استقطاب سياسي مثير للانقسامات.

ويقول استطلاع جديد أجرته وكالة أسوشيتيد برس الأمريكية ومركز NORC لأبحاث الشؤون العامة أن حوالي ثمانية من كل عشرة أمريكيين يقولون إن البلاد تسير في الاتجاه الخاطئ.

وقال 38 في المائة فقط ممن شملهم الاستطلاع إن حالة الاقتصاد الوطني جيدة ، بانخفاض قرابة النصف من 67 في المائة في يناير، قبل أن يُعرف أن كوفيد 19 وصل إلى شواطئ الولايات المتحدة.

واعتبرت الصحيفة، أن الأرقام لا تبشر بالخير بالنسبة إلى ترامب ، الذي حصل على استحسان 32% فقط من المشاركين في الاستطلاع لمعالجته أزمة الوباء. وقبل 100 يوم فقط من الانتخابات في 3 نوفمبر، يبدو أن الرئيس يتخذ عدة خطوات لتعزيز الإثارة السياسية بين أكثر قاعدة مؤيديه ولاء له.

 

وقالت الصحيفة، إن ترامب قام نشر وحدات تطبيق القانون الفيدرالية في مدن مثل بورتلاند وأوريجون وشيكاجو لتأكيد صورته كرئيس القانون والنظام. لقد تبنى مؤخرًا نغمة جديدة أكثر قتامة حول جائحة فيروس كورونا، مرتديًا قناعًا ووصف نفسه بأنه "وطني" للقيام بذلك.

وقال ترامب للصحفيين في البيت الأبيض الأسبوع الماضي، مستغلا عن حديثه السعيد "كوفيد 19" قبل دقائق، وهو يقدم نصيحة: "من المحتمل، لسوء الحظ، أن تسوء الأوضاع قبل أن تتحسن". هل ترتدى الكمامة أم لا، ارتد قناع.. لديهم تأثير".

لقد أظهر الرئيس، بطبيعة الحال، تركيزًا متجددًا على القضايا المهمة من قبل، ليعود مرة أخرى إلى علامته القتالية في السياسة التي غالبًا ما تُبعد النقاش الوطني بعيدًا عن هذه القضايا.

لم يكن صيفًا جيدًا لترامب في أي من الاستطلاعات الوطنية أو بين ناخبي الولايات المتأرجحة.

ومع ذلك، وجدت تلك الاستطلاعات أن الرئيس ما زال يتمتع بميزة على خصمه المرشح الديمقراطى جو بايدن في مدى ثقة الناخبين في قدرة كل مرشح على رعاية الاقتصاد.

بداية الصفحة