ثقافه وفنون

اختتم مهرجان الريف للفيلم الأمازيغي في دورته الرابعة بمسرح إسبانيول بمدينة تطوان العريقة قنطرة الحضارات.

كتب في : الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 1:06 مساءً بقلم : محمد سعيد المجاهد/المغرب

 

اختتم مهرجان الريف للفيلم الأمازيغي في دورته الرابعة بمسرح إسبانيول بمدينة تطوان العريقة قنطرة الحضارات. 

تجمعت نجوم في الفن السابع والرياضة وعالم الإبداع والإعلام والدفاع عن حقوق الإنسان ووجوه مشهورة على الساحة الوطنية والعربية والدولية. 

لقد نجحت  اللجنة المنظمة لهذا المهرجان المميز الجاد والهادق الذي تألق في سماء التفوق والتميز باحترافية عالية وبإمكانيات ذاتية و بإرادة مواطنين يعشقون هذا الوطن و يقدسون الإنسانية والإبداع الفني الراقي ويحافظون على التراث الأمازيغي العريق. 

 انطلقت فعاليات المهرجان الريف للفيلم الأمازيغي في دورته يوم الأربعاء. 22 يونيو 2022.
مرت أربعة ايام كلها فن وإبداع والدفاع عن حقوق الإنسان، أضاءت نجوم وطنية وأبطال عالميين في الرياضة وأهل المجتمع المدني شوارع تطوان، كما أن هذه الفعاليات الثقافية الفنية تجمعت ايضاً لتزور مؤسسات خيرية واكتشاف طاقات فنية المنسية بالعطاء الإنساني. 

تم حفل الإختتام يوم السبت 25 يونيو 2022،وذلك بالمعلمة الثقافية مفخرة الوطن العربي "مسرح إسبانيول" لقد نجح المهرجان بعزيمة وإرادة شباب غيور على وطنه، نقف وقفة تقدير وإجلال للجنة المنظمة هذه التظاهرة الثقافية الفنية المميزة بتقدمهم رئيس المهرجان المحامي الإنساني والمدافع عن حقوق الإنسان الأستاذ الحبيب حجي رجل المواقف الصعبة ومدير المهرجان المخرج البطل مصطفى الشعبي وآخرون.
 
لقد تم تكريم شخصيات و اهرمات شامخة في الفن والرياضة وحقوق الإنسان وكانت المفاجأة تكريم المهرجان بدون عِلم المُكرم المحامي الحقوقي الأستاذ الحبيب حجي الذي وقف له الجمهور الغفير، نظراً لطيبوبته وأخلاقه الحميدة ودفاعه عن المظلومين رجل وليس كسائر الرجال، قدم له درع التكريم قامة شامخة حقوقي امازيغي الأستاذ رشيد الرخا،كما كرم المهرجان قامة إعلامية وخقوقية الزميلة الأستاذة أمينة بن شيخ والفنان المحبوب محمد الشوبي 
والبطل السابق في الملاكمة وفاعل جمعوي بامتياز محمد المحجوبي. 

لقد حصل فيلم " ميثاق" لمخرجه الشاب على جائزة "الريفك الكبرى،وتكونت اللجنة من قامات فنية كبيرة يترأسها المخرج المغربي حسن بن جلون. 

نجح المهرجان في سماء التفوق والتميز بتواجد رجال ونساء وأهل الفن والإبداع الراقي ونجوم الرياضة التي داع صيتهم عالمياً، الذين أعادوا الروح لهذه المدينة العريقة الضاربة في عمق التاريخ المجيد والدور الفعال الذي لعبته من أجل المحافظة على التراث المادي واللامادي، و المحافظة على الهوية المغربية الأمازيغية والأندلسية. 

 واكب جمهور غفير متعطش للفن الراقي بهذا المهرجان المُتعدد والمُتميز للثقافة والفن الراقي واكتشاف مواهب صاعدة 
عاد الروح لتطوان بعزيمة وإصرار وتحدي اللجنة المنظمة رغم ضُعف الإمكانيات استطاع مهرجان الريف للفيلم الأمازيغي في دورته الرابعة، أن يفرض وجوده ويعيد أمجاد تطوان الثقافية الأمازيغية والفنية. 

نجاح المهرجان فاق التوقعات تنظيماً ومحتوى لا سيما بعد تعطش ثقافي وفني بهذه المدينة المُبدعة، وهو ما يحسب لإدارة المهرجان التي يقودها مدير المهرجان المحامي الحقوقي الحبيب حجي بكل اقتدار واحترافية عالية.

واختتم مهرجان الريف للفيلم الامازغي الدورة الرابعة باللوحة الفنية الرائعة بأداء الأغنية الوطنية الخالدة " نداء الحسن" كلمات فتح الله الغماري وألحان الموسيقار العصامي،بأصوات صادقة ومُعبرة واداء رائع لنجوم الفن السابع والرياضة يتقدمهم الفنان رشيد برياح، وهذا يدل على أن الشعب المغربي يدافع عن وحدته الترابية الصحراء المغربية في كل التظاهرات والمهرجانات الوطنية وبالمحافل الدولية.

بداية الصفحة