تكنولوجيا وإتصالات

رسائل نصية عن غرامات الخروج من المنزل.. أحدث طرق للاحتيال فى بريطانيا

كتب في : السبت 04 إبريل 2020 - 12:14 صباحاً بقلم : خالد العدل

يستهدف المحتالون الأشخاص من خلال رسائل نصية يتظاهرون فيها أنهم من حكومة المملكة المتحدة، ويخبرون الضحايا بأنهم تم تغريمهم لخروجهم كثيرًا أو تنقلهم بعيدا أثناء تفشى فيروس كورونا، ثم تستمر الرسالة في محاولة خداع المستلمين لتسليم تفاصيلهم المصرفية إلى المرسلين الحقيقيين باستخدام روابط لمواقع غير حكومية.

ووفقًا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، كشف مركز مواجهة الاحتيال في بريطانيا Action Fraud، زيادة عدد عمليات الاحتيال المتعلقة بفيروس كورونا بنسبة 400% في مارس.

سجل المركز 305 تقارير من ضحايا هذه الجرائم، مع خسائر يبلغ مجموعها ما يقرب من 970،000 جنيه إسترليني، وذلك منذ فبراير الماضى فقط، 

وتشمل الرسالة على تحديد مسافة معينة قد اخترقها المستخدم، مع إشعار العقوبة أنها مرتبطة برصد الحركة وفقا للعنوان المسجل، وأنه لكى يرى المستخدم التفاصيل عليه أن يدخل على رابط موجود، والذى يبدو كرابط حكومي إلا أنه عكس ذلك.

هناك اختلاف آخر في عملية الخداع تتضمن الرسالة التي تقول: "نود أن نخبرك أنه تم تسجيل خروجك من منزلك في 3 مناسبات أمس، تمت إضافة غرامة قدرها 35 جنيهًا إسترلينيًا إلى حساب gov.uk الخاص بك.

في الواقع، لا تنص المبادئ التوجيهية الخاصة بفيروس كورونا لحكومة المملكة المتحدة على أنه يجب على المواطنين البقاء داخل دائرة قطرها ميل واحد من منازلهم، ولا توجد غرامة مرتبطة بالخروج ثلاث مرات.

ولكنيتم تشجيع الناس على البقاء في المنزل حيثما أمكن ذلك وحصر الرحلات في الهواء الطلق على أنشطة محدودة تشمل التسوق الأساسي وممارسة الرياضة وطلب المساعدة الطبية ومساعدة فرد ضعيف.

ويمكن للشرطة أن تأمر الأفراد بالعودة إلى منازلهم إذا كانوا في الخارج دون مبرر معقول وإصدار غرامات لأي شخص لا يمتثل.

بداية الصفحة