إقتصاد وأعمال

وزير الصناعة: 250 جنيهًا رسوم على “التالك” المصدر.. و 3 آلاف جنيهًا على “الرصاص”

كتب في : السبت 23 مارس 2013 بقلم : رناالعلاوى

أصدر المهندس حاتم صالح، وزير الصناعة والتجارة الخارجية، قرارصا بفرض رسم صادر على خامات الستياتيت الطبيعي (التالك) قدرة 250 جنيهًا للطن المصدر سواء فى صورة كتل أو مجروش كما اصدر الوزير قرارا بسريان رسم الصادر المفروض على خام وخردة الرصاص والمقدر بـ 3 آلاف جنية للطن المصدر ليطبق ذلك على الألواح والقضبان والمواسير المصنعة من الرصاص.

وتستهدف القرارت تحقيق الاستغلال الأمثل للخامات التعدينية المتوفرة في مصر وزيادة قيمتها المضافة وتحويلها الى منتجات ذات قيمه اقتصادية عالية. 

وقال الوزير أن هذه القرارات تستهدف تحقيق الاستغلال الامثل للخامات التعدينية المتوفرة التي تتمتع بها مصر وزيادة قيمتها المضافة وتحويلها الى منتجات ذات قيمه اقتصادية عاليه تحقق عائدا ماليا كبيرا بدلا من تصديرها في صورتها الاوليه. 

وأشار صالح إلى أن القرار الخاص بفرض رسم صادر على خامات التالك جاء لتعظيم الاستفادة من تلك الخامات خاصة وأن هذه الخامات تدخل فى صناعات أساسية ومتنوعة عديدة كالمنتجات الكيميائية والصيدلانية والدهانات ولا يوجد سوى منجم وحيد فى مصر وهو منجم العلاقى. 

وأضاف أن قرار سريان رسم صادر على بعض المصنوعات من الرصاص يأتى لمواجهة أساليب التحايل التى يلجأ اليها البعض للتهرب من سداد رسم الصادر المفروض على خردة وخامات الرصاص من خلال تشكيلها في صورة مصنوعات أولية حيث ظهرت هذه الاصناف في قائمة الصادرات مما تسبب في نقص حاد في خام الرصاص المستخدم في العديد من الصناعات المحلية خاصة صناعة البطاريات .

ياتى هذا فى اطار سياسة وزارة الصناعة والتجارة الخارجية لتعميق التصنيع المحلى وتوفير الخامات اللازمه لمختلف الصناعات المحلية.

بداية الصفحة