محافظات

تنمية الصعيد.. 'محور شمال الأقصر' يربط النيل بـ 12 كوبريا و7 مشروعات للترع / صور

كتب في : الاثنين 20 ديسمبر 2021 - 11:00 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

محور يربط شرق النيل بغربه، أو ما يعرف بمحور شمال الأقصر؛ هو أحد المشاريع التي تجريها الدولة برعاية القيادة السياسية بالمدينة الأثرية، والتي ظلت في طي النسيان لعهود طويلة، ما يعكس اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بالأقصر وأهاليها. 

ويأتي ذلك في إطار اهتمام الدولة ممثلة في الحكومة بتنمية صعيد مصر، وإنشاء المحاور والطرق اللائقة، وتنفيذ مشروعات الصرف الصحي، والسكن الملائم، وشبكات الكهرباء، حيث نستعرض خلال السطور التالية أهم إنجازات الدولة في المحاور والكباري بالأقصر.

تنفيذ 10 كباري..

قال المهندس محمد الصحصاح، المسئول عن مشروعات إنشاء الكباري بالأقصر، إن خطة تنفيذ المحور التي تتضمن تنفيذ 10 كباري علوية و2 كوبري سطحي علي الترع، هم كباري البني والكرنك والعوايدة ونجع الحمدين والزينية شرق النيل وكوبري علي النيل وكوبري غرب النيل وكوبري للربط بين قنا والقصير.

ربط الطريق الزراعي بالغربي..

وتشهد الأقصر إنشاء كوبري يس، وكوبري سطحي ترعة الكلابية، وكوبري نجع الـ600 وكوبري السكة الحديد، وكوبريان سطحيان للربط مع الطريق الزراعي الغربي، بالإضافة إلى تنفيذ 7 مشروعات توسعة لأعمال تغطيات منها 4 مشروعات تغطية قائمة، و3 مشروعات تغطية جديدة. 

تغطية الترع..

تعمل الدولة أيضا على تغطية الترع، وإنشاء مخرات السيول، حيث تم تنفيذ بربخ سيول، ومشروع تغطية مسقي خاص بالإصلاح الزراعي، ومشروع توسعة الترعة العالية المستديمة، ومشروع تغطية ترعة الكرنك الشرقية ومشروع توسعة مصرف الحبيل الشرقي ومشروع توسعة ترعة جنابية الكرنك الشرقية ومشروع توسعة ترعة جنابية الكرنك الغربية ومشروع تغطية ترعة جودة.

نسب التنفيذ..

أكد "الصحصاح" أن نسب التنفيذ من الأعمال المتاحة للمشروع، والذي بدأ في 15 نوفمبر 2021، بلغت حتي منتصف الشهر الجاري ديسمبر نحو  24%،  فيما بلغت نسبة تنفيذ المشروع إجماليا نحو  6%، حيث تم صب الخوازيق وجار عمل القواعد لعدد 3 كباري هم كوبري العوادة وكوبري نجع الحامدين وكوبري نجع البني، كما تم الانتهاء من إنشاء قواعد لـ 2 كوبري هم كوبري نجع حسان وكوبري العوادة، لافتا إلى أنه جار إنهاء الخوازيق والأعمدة لكوبري الزينية والكرنك وكوبري تقاطع قنا والقصير.

 

 محور شمال الأقصر

محور شمال الأقصر

 

 محور شمال الأقصر

محور شمال الأقصر

 

 محور شمال الأقصر

محور شمال الأقصر

 

 محور شمال الأقصر

محور شمال الأقصر

 

 محور شمال الأقصر

محور شمال الأقصر

 

 محور شمال الأقصر

محور شمال الأقصر

 

 محور شمال الأقصر

بداية الصفحة