منوعات

يجب إعطاء لقاح إلتهاب الكبد الوبائي 'ب' لحديثي الولادة

كتب في : الأحد 03 سبتمبر 2017 - 9:28 مساءً بقلم : محمد عبد الواجد

نصح الدكتور "صلاح المهدي" استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، بضرورة إعطاء الجرعة الأولى من لقاح التهاب الكبد "ب" للأطفال خلال 24 ساعة من الولادة.

وأوصى "المهدى" في تصريحات خاصة لـ " المصرية للأخبار " بإعطاء اللقاح قبل الفحص الأول للطفل، وقال: "هذا هو اللقاح الأول الذي يتلقاه الطفل من المهم ألا يغادر المولود مستشفى الولادة بدونه، ونشجع أطباء الأطفال على إسداء المشورة للأمهات الحوامل حول ضرورة تلقي أطفالهن جرعة الوالدة من لقاح التهاب الكبد البائي".

وأضاف قائلا: "يمكن أن يؤدي التهاب الكبد "ب" إلى أمراض مدمرة مدى الحياة أو حتى الموت، لذلك فإن هذا اللقاح هو شبكة أمان بالغة الأهمية لحماية الأطفال من الإصابة بالعدوى الخطيرة في وقت الولادة".

وتابع "المهدى": "إن العديد من البالغين المصابين بالعدوى لا يشعرون أو يشعرون بالمرض ولا يعرفون حتى أنهم يحملون الفيروس، وهو مرض معد ويمكن للبالغين أيضا أن ينقلوه أثناء رعاية الطفل بعد الولادة". هذا، ويقدر أن 98 % من الأطفال يصبحون في مأمن من التهاب الكبد "ب" بعد الحصول على الجرعات الثلاث إلى الأربع المطلوبة.

يذكر أن التهاب الكبد الوبائي "ب"، من العدوى الفيروسية، ويسبب ضررا في الكبد، ويمكن أن يصبح مزمنا ويؤدي إلى مشاكل مختلفة في الكبد، بما في ذلك فشل الكبد الذي يمكن أن يكون قاتلا.

بداية الصفحة