محافظات

بالتفاصيل.. مستجدات تنفيذ مشروع تطوير مثلث ماسبيرو

كتب في : الاثنين 08 اغسطس 2022 - 10:25 صباحاً بقلم : محمد عصمت

 

تابع الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرا المشروعات الجارية لتطوير منطقة القاهرة التاريخية، والتي تهدف لاستعادة الوجه الحضاري للقاهرة على نحو يتماشى مع تاريخها العريق، خاصةً على الصعيد السياحي والترفيهي والثقافي، بما فيها عملية التطوير الجارية في حديقة عين الصيرة والمناطق المحيطة بها، فضلًا عن تطوير منطقة مثلث ماسبيرو، إلى جانب ما تم من تطوير لكورنيش النيل من خلال مشروع "ممشى أهل مصر"، والذي يُعد أحد المشروعات الترفيهية والسياحية المهمة.

وننشر أبرز المعلومات عن مستجدات الموقف التنفيذى لمشروع تطوير منطقة مثلث ماسبيرو:

- الشكل الخارجي للمشروع موحد حتى يتناسق الشكل المعماري بالكامل وهناك 936 وحدة سكنية مخصصة لعودة 936 أسرة من أهالي المنطقة

- الأبراج السكنية مكونة من 21 طابقا منها 18 طابقا سكنيا وهناك برجين استثماريين قاربوا على الانتهاء بالمشروع

- المنطقة تحولت من العشوائية إلى مشروع حضاري متكامل على أعلى المستويات وهناك شقق استثمارية جارى العمل فيها 

- حجم العمالة كبيرة جدا بالمشروع من مهندسين ومشرفين وعمالة مدربة وغير مدربة والأعمال تتم على مدار الـ24 ساعة

- تم الانتهاء من 90 % من أعمال المشروع وجار العمل حاليا على قدم وساق للانتهاء من استكمال باقي المشروع

- يعد من المشروعات العملاقة  حيث أن خطة التطوير بدأت في يونيو 2019 ويحتوي على مجموعة أبراج سكنية وإدارية واستثمارية متواجدة في شارع 26 يوليو

- المشروع يحتوي على برجين للسكن البديل بارتفاع 13 طابق بعدد 936 وحدة، ويحتوي أيضا على برج إداري بارتفاع 15 طابقا وبرج آخر  استثماري بارتفاع 23 طابق وثلاث شركات كبيرة في قطاع المقاولات تقوم بتنفيذ هذا المشروع الضخم.


-  تشمل الوحدات نموذجين مختلفين الأول عبارة عن غرفتين ومطبخ وحمام وصالة والنموذج الثاني يحتوي على 3 غرف وصالة و2 حمام ومطبخ

- الحرص في تنفيذ المشروع على وجود جراجات في أماكن البدروم والدور الاول علوي كما سيتم تخصيص الدور الاول ارضي ليكون مول تجاري لتوفير الخدمات للسكان ولتلبية احتياجاتهم.

- تم إعادة بناء البنية الأساسية بالكامل من صرف ومياه وطرق بحيث يستطيع المواطن الوصول لمسكنه في هذه الأبراج بسهولة ويسر وتسهيل الحركة المرورية داخل المثلث بشكل أفضل عن السابق.

- يتم حاليا وضع خطة لتسويق الوحدات الإدارية والوحدات الاستثمارية في البرجين الإداري والاستثماري وسيتم الإعلان عنها قريبًا.


- تكليفات رئاسية بسرعة الانتهاء من أعمال أبراج السكن البديل بمثلث ماسبيرو لإعادة تسكين المواطنين فيها فى أقرب وقت ممكن.

- جاري تنفيذ أعمال التشطيبات الداخلية والخارجية، لمشروع الأبراج بمنطقة ماسبيرو والذى يتكون من دور بدروم جراج سفلى بمسطح 19220 م2، سعة 353 سيارة، ودور أرضي تجاري بمسطح 16970 م2، ودور أول جراج علوى بمسطح 15800 م2، سعة 280 سيارة وبرجين للسكن البديل لمن وافق من سكان منطقة "مثلث ماسبيرو" على خيار العودة إليها بعد تطويرها، ويتكون كل منهما من 18 دورا سكنيا بإجمالى 468 وحدة سكنية، وبرج ثالث بارتفاع 23 دورا سكنيا بإجمالى 134 وحدة سكنية، وبرج رابع برج إدارى يتكون من بدروم + دور أرضى تجارى، و15 دورا متكررا.

- الابراج التي تم الانتهاء منها متوفرة للسكان الراغبين بالعودة للسكن مرة في المنطقة، وذلك بعد تحويلها من مناطق سكن غير أمنة إلى منطقة أبراج سكنية.

- التطوير الذي يحدث حاليا ليس فقط لسكان هذه المنطقة بل لسكان القاهرة بالكامل  حيث يتم توفير خدمات إدارية واستثمارية ومجموعة من الأنشطة الترفيهية التي ستكون متاحة لجموت المواطنين.


- ما تم إنجازه من 5 لـ 6 أبراج بالإضافة إلى المنطقة التي يتم تطويرها بالفعل على كورنيش النيل بالتكامل مع ممشى أهل مصر والتي تطل المرحلة الأولى منه على  ماسبيرو

-  المشروع المتكامل هدفه تطوير حياة الناس في المنطقة والارتقاء بها


- المنطقة كانت شديدة الخطورة من الدرجة الثانية، وبدأ العمل في تطويرها من خلال التنسيق مع محافظة القاهرة وصندوق تطوير العشوائيات في حصر الملكيات، والتعويضات المالية حيث ان تطوير مثلث ماسبيرو كان قرارا جريئا من الرئيس السيسي


- الرئيس السيسي كان حريصا كل الحرص أن يعطي القرارات الحاسمة، ومنح الثقة للمواطن المصري حيث أن الوحدات السكنية جاهزة بالكامل على السكن.


- تعد منطقة مثلث ماسبيرو ضمن المناطق التي حظيت باهتمام الدولة لتطويرها حيث تغيرت ملامح المنطقة بشكل كامل حيث تبدلت المباني العشوائية التي جار عليها الزمان بأبراج عالية يصل ارتفاعها إلى 18 طابقا

- أحد أهم مشروعات التطوير الجاري تنفيذها بمحافظة القاهرة، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بإعادة مدينة القاهرة لرونقها الحضاري، واستعادة دورها التاريخي والثقافي.


- فضل أكثر من 70% من سكان منطقة ماسبيرو الحصول على مقابل مادي كونه مناسبا ومرضيا بالنسبة لهم حيث حدد صندوق تطوير العشوائيات 60 ألف جنيه للغرفة إضافة إلى 40 ألف جنيه دعما اجتماعيا أما الـ30% الباقيين من السكان، فبعضهم اختار الحصول على وحدة سكنية في حي الأسمرات ونسبتهم نحو 9% وجرى تسكينهم بالفعل والبعض الآخر فضل العودة مرة أخرى إلى المنطقة بعد الانتهاء من تطويرها والسكن فيها سواء بالإيجار أو التمليك، ونسبتهم 21%.

- يتكون الطابق الأول من الأبراج من محال للنشاط التجاري لخدمة سكان الأبراج والبدروم والدور الأول علوي مخصصين لجراجات السيارات، والدور الأرضي تجاري، كي يكون متنفسا لسكان الأبراج كما تتصل الأبراج السكنية، داخل مشروع السكن البديل داخليا كما تتكون الأبراج السكنية، من 5 بنايات، وهناك شقق مكونة من غرفتين وصالة ومطبخ وحمام، وشقق أخرى تتكون من 3 غرف ومطبخ و2 حمام وصالة كما ستتم عودة أهالى مثلث ماسبيرو وتسكينهم داخل مشروع الإسكان البديل تزامنا مع نهاية المشروع والمحدد له نهاية العام الجاري.

- منطقة مثلث ماسبيرو تقع في نطاق حي بولاق أبوالعلا بمحافظة القاهرة، ويحدها كورنيش النيل من الجهة الغربية، وشارع 26 يوليو من الجهة الشمالية، وشارع الجلاء من الجهة الشرقية، وميدان عبد المنعم رياض من الجهة الجنوبية، ويبلغ طول الواجهة المائية للمنطقة حوالي 900 م، ويبلغ مسطحها التقريبى حوالى 75.19 فدان بكل ما تشمله من مبانٍ ومعالم قائمة، وتتميز المنطقة بوجود العديد من الاستعمالات المميزة، وأهمها مبنى اتحاد الإذاعة والتليفزيون، مبنى وزارة الخارجية، فندق هيلتون رمسيس، والقنصلية الإيطالية، وانطلاقًا من توجه الدولة لتطوير المناطق العشوائية وتحسين مستوى المعيشة للفئات التى تقطن بها، تم البدء في أعمال تطوير المنطقة المصنفة كمنطقة غير آمنة ذات خطورة من الدرجة الثانية.

بداية الصفحة