أخبار عاجلة

خالد عكاشة: مصر الأكثر حرصا على استقرار المشهد السياسى فى ليبيا

كتب في : الخميس 24 ديسمبر 2020 - 1:29 صباحاً بقلم : رشا الفضالى

عقد المركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية، الأربعاء، لقاء مع وفد الجنوب الليبى الذى يضم 75 شخصية يمثلون كافة أعيان وشيوخ ونخب الجنوب الليبى، لمناقشة رؤية الوفد لحل الأزمة وسبل التوصل لرؤية للم شمل الليبيين والحفاظ على وحدة الأراضى الليبية.

وقال العميد خالد عكاشة رئيس المركز في تصريحات خاصة إن زيارة وفد الجنوب الليبي إلى مصر من أهم الزيارات التي قامت بها الأطراف الليبية المختلفة إلى مصر سعيا للوصول إلى حل يضمن الأمن والاستقرار فى ليبيا، لافتا إلى أن المكون الجنوبى هو أحد أهم المكونات في الأراضى الليبية.

وأشار العميد خالد عكاشة إلى أن وفد الجنوب الليبى أشاد بدور مصر ومؤسساتها بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي في الحفاظ على وحدة وسلامة الشعب الليبي والأراضي الليبية، والوقوف على مسافة واحدة من جميع الأطراف الليبية، موضحا أن اللقاء اتسم بالثراء والحوارات المتبادلة، لافتا إلى ان المشاركين يضعون على عاتق مصر بذل المزيد من الجهود خلال الفترة المقبلة باعتبار أن مصر هي الأكثر حرصا على صناعة استقرار المشهد السياسي في ليبيا بشكل يدعم حقوق الشعب الليبي ومحتفظ بوحدة أراضيه.

وأكد عكاشة أن وفد الجنوب الليبي عبر عن رفضه الكامل للتدخلات الأجنبية وضرورة القضاء على المليشيات المسلحة والتنظيمات الإرهابية، ورغبتهم في الاسراع بتكوين المؤسسات الليبية في أسرع وقت لحفظ الأمن في منطقة الجنوب الليبى على وجه الخصوص لأنها مفتوحة على مناطق مليئة بالأخطار.

وأوضح أن منطقة الجنوب الليبى مستهدفة من قوى أجنبية والإرهاب العابر للحدود بشكل ممنهج، فضلا عن شبكات الجريمة المنظمة، مؤكدا أن حرص مصر على استقبال هذا الوفد يدل على درجة عالية من الاهتمام بمجمل الملف الليبي ويدل على الوعي الاستراتيجي بمجمل مكونات الشعب الليبي.

وأشار إلى وجود مراهنات أجنبية لدفع المعادلة الليبية لمزيد من الفوضى وهو ما يرفضه أبناء الجنوب الليبى، مؤكدا أنهم رحبوا بالطرح المصرى الذى يتلاقى مع أطروحات وفد الجنوب لحل الأزمة، محذرا من تحركات تقوم بها اطراف إقليمية داخل ليبيا وهو ما يمكن أن يدمر العملية السياسية برمتها.

وعما يمكن أن تقدمه مصر للأشقاء ليبيا، لفت العميد عكاشة إلى أن مكون الجنوب الليبى يحتاج من مصر الكثير ما يستدعى وجود مصر معهم في كافة المجالات، موضحا أن البنية التحتية متأثرة بشكل كبير بسبب الصراع على مدار سنوات، لافتا إلى أن مصر يمكن أن تقدم خدمات تعليمية وثقافية وبنية تحتية وتأمين حياة كريمة لأبناء الجنوب الليبى.

ولفت عكاشة إلى ان استقرار الجنوب الليبى نقطة مهمة جدا في معادلة استقرار ليبيا والإقليم بأكلمه، مشيرا إلى وجود رغبة ليبية لأن تقود مصر الحلول السياسية وتشكيلات المرحلة الانتقالية وصياغة الدستور وإجراء الانتخابات.

بداية الصفحة