العالم العربى

جون كيري : نشجع مفاوضات أستانة

كتب في : الأربعاء 18 يناير 2017 - 12:47 صباحاً بقلم : رشا الفضالى

في آخر مقابلة له، كوزير للخارجية الأميركية، لوسيلة إعلام عربية، قال جون كيري إن واشنطن تشجع مفاوضات أستانة حول سوريا التي يقودها الروس والترك وأنه يدعو الإدارة الجديدة في واشنطن لقبول دعوة المشاركة فيها.

وردا على سؤال لسكاي نيوز عربية، قال جون كيري على هامش منتدى دافوس في سويسرا: "نحن ندعم جهود الروس والترك والإيرانيين بذهابهم إلى أستانة ... وبالمناسبة، أعتقد أن الولايات المتحدة مدعوة لمفاوضات أستانة، وأحث الإدارة الجديدة على ذلك".

 

وأضاف أنه يتوقع أن تشهد مواقف بعض الدول "تغيرا في الأشهر المقبلة لتكون أكثر عملية وانفتاحا تجاه الوصول إلى مفاوضات شاملة في سوريا".

ودافع كيري عن سياسات الإدارة الأميركية في المنطقة، ورد على منتقديها بإلقاء اللوم على ما وصفه بأنه "تضليل كبير متعمد" يهدف إلى تصوير مواقف الإدارة بالفشل وعدم دعم حلفائها.

 

وكرر كيري موقف بلاده من إيران رغم الاتفاق النووي، مشيرا إلى أن العقوبات الأميركية ما زالت مفروضة على طهران.

 

وقال ردا على سؤال لسكاي نيوز عربية: "أبقينا عقوبات على إيران بسبب انتهاكها لحظر التسلح، ونشاطها الصاروخي ودعمها لحزب الله والجماعات الإرهابية ورعايتها للإرهاب خارج حدودها. ولم نبق على العقوبات فقط، بل زدنا تلك العقوبات في بعض الأحيان".

وفي رد على أسئلة سكاي حول الوضع في العراق وخاصة معركة الموصل، ألقى كيري باللوم على رئيس الوزراء العراقي السابق (نوري المالكي) قائلا، إنه عمل على تشكيل ميليشيات طائفية مما أضعف القوات في الموصل لتهرب منها أمام داعش ما سهل سقوطها.

 

وتابع"الجيش العراقي في الموصل لم يشعر أنه مرتبط بأهل المدينة لذلك فر أمام مسلحي داعش".

 

وبالنسبة للقضية الفلسطينية، وجد كيري عذرا لإسرائيل قائلا: "لطالما كرر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أنه مع حل الدولتين، لكنه مضغوط من التحالف الحاكم ويواجه صعوبة في المضي قدما في الوقت الراهن".

 

وبالنسبة لليمن، ألقى كيري باللائمة في تعطل المسار السياسي على الرئيس عبد ربه منصور هادي ورفضه مشروع التسوية.

 

وأضاف كيري لسكاي نيوز عربية، إن العملية السياسية لم تتقدم "لأن الرئيس هادي لم يدعمها من البداية وكانت تلك غلطة كبيرة. وأعتقد أن الرئيس هادي قبل في الأيام الأخيرة بذلك التصور الأساسي (الذي يطرحه المبعوث الدولي)".

بداية الصفحة