ثقافه وفنون

معرض الفنان العالمي 'بهجوري' يخطف الأنظار في بورسعيد

كتب في : الثلاثاء 03 يناير 2023 - 8:54 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

ضمن الفعاليات الفنية والثقافية التى تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، افتتح الكاتب محمد نبيل رئيس إقليم القناة وسيناء الثقافى، ود. جيهان الملكى مدير عام فرع ثقافة بورسعيد، معرض "بورسعيد فى ذاكرة جورج البهجورى" لفنان الكاريكاتير العالمى "جورج البهجورى" حيث أقيم المعرض احتفالاً بالعيد القومي الـ66 لمحافظة بورسعيد، وبمناسبة صدور الطبعة الثانية من كتاب "بورسعيد"، الذي يُعد من كلاسيكيات كتب الكاريكاتير المصري، حيث صدرت طبعته الأولى باللغتين العربية والفرنسية بالقاهرة، في فبراير عام 1957.

 جاء ذلك بحضور الفنان التشكيلي العالمي جورج البهجوري وزوجته، وعدد من رسامي الكاريكاتير، ومحبي وعشاق الفنان جورج البهجورى، والباحث والكاتب عبدالله الصاوي المنسق العام للمعرض، ويضم المعرض حوالى "٩٧" عملا لبهجوري، منهم الرسوم الكاريكاتيرية التي وردت بكتاب بورسعيد، ومجموعة من اللوحات الزيتية، إلى جانب عدد من البورتريهات، وأجزاء من مذكرات بهجوري بخط يده، ومجموعة صور فوتوغرافية نادرة لبهجوري يعود بعضها إلى بدايات بهجوري في عالم الصحافة في مطلع خمسينيات القرن الماضي، ورحلته في باريس، وبعض معارضه.

أعقب الافتتاح عرض فيلم "بورسعيد.. في ذاكرة جورج البهجوري"، وهو أول فيلم وثائقي يتناول قصة بهجوري مع بورسعيد، من إنتاج جمعية النهضة العلمية والثقافية "جزويت القاهرة"، بالتعاون مع مشروع ذاكرة الكاريكاتير.

كما قام رئيس الإقليم ومدير عام ثقافة بورسعيد بتكريم الفنان جورج البهجوري ومنحه درع إقليم القناة وسيناء الثقافي وشهادة تقدير، وقد عبر جورج البهجورى عن سعادته الغامرة بهذا التكريم بشكل خاص.

تلا ذلك تكريم بهجوري لرسامي الكاريكاتير المصريين الذين شاركوا في المعرض من خلال رسم مجموعة بورتريهات كاريكاتيرية مميزة لبهجوري، احتفالًا بعيد ميلاده التسعين، وهم الفنان المصري العالمي شريف عليش، والفنان عماد عبدالمقصود رئيس قسم الكاريكاتير ونائب رئيس تحرير مجلة روزاليوسف، الفنانة مروة إبراهيم بجريدة قطر الندى، الفنان إسلام ذكي، الفنانة إيمان السيد، هند كمال بدار الكتب، الصحفى وليد حسن. 

كما قام البهجورى بإهداء كتاب "بورسعيد"، لجميع الحضور من الجمهور ويعد الكتاب باكورة الكتب الفنية.

 

معرض جورج بهجوري

معرض جورج بهجوري

 

معرض جورج بهجوري

معرض جورج بهجوري

 

معرض جورج بهجوري

بداية الصفحة